(1)

أسعار البترول الخام ضئيلة مقارنة بأسعاره بعد التكرير، وأسعار الأراضي الخام زهيدة مقارنة بأسعارها بعد تخطيطها وتطويرها، وكذلك رواتب الموظفين الحكوميين الخام متدنية، مقارنة برواتبهم بعد تكريرهم وتطويرهم والتحاقهم بسلالم وظيفية أخرى.

(2)

عندما يباشر الموظف الحكومي عمله بعد تخرجه من الدراسة، يبدأ برواتب سلم الموظفين العام، والذي يعد متدنيا نسبة إلى واقع المعيشة الحالية، وهو هنا يعدّ موظفا خاما. هذه الحالة قد تستمر مع الموظف إلى أن يتقاعد. موظف خام لم يتم تكريره، ولم تتم إعادة تصديره بشكل جيد وجديد.

(3)

مع نشأة الهيئات والصناديق والمؤسسات الحكومية، نشطت عمليات التكرير للموظفين. إذ أصبح الموظف الذي يستلم راتبا قدره ثمانية آلاف ريال، بقدرة قادر يستلم راتبا يفوق الـ13 والـ14 ألف ريال، مع مزايا وظيفية مثل التدريب المتقدم والعلاج الصحي، وبدل السكن ومكافآت رمضانية.

(4)

لا يوجد شكل ونموذج واحد لعمليات التكرير هذه. بعضها قد يكون تنظيميا، كانسلاخ إدارة من وزارة لتكون هيئة أو مؤسسة، وبذلك يتوجب بالضرورة إعادة تكرير الموظفين السابقين في هذه الهيئة الوليدة «وهؤلاء فصيلة لا تدخل بالطبع ضمن تقسيمات هذه المقالة». أما الشكل الآخر، والذين أعنيهم، هم من تتم إعادة تكريرهم بشكل جديد، ليتم تحويلهم من موظفين خام إلى موظفين ذوي جودة عالية. هؤلاء، تستطيع أن تدخل ضمنهم بسهولة، إما عن طريق علاقة طيبة مع مسؤول من المسؤولين في تلك الهيئات والصناديق، أو عبر مهاراتك الجيدة في الإلقاء في البرزنتيشنات والمعارض والمؤتمرات، أو أن تدخل معهم عبر علاقاتك الإعلامية الواسعة، خصوصا مع مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن يبتسم لك حظك العظيم.

(5)

يا وزارة المالية، ويا وزارة الخدمة المدنية، ويا وزارة الاقتصاد والتخطيط، أدرك أنه لا يمكنكم نقل كل موظفي سلم رواتب الموظفين العام إلى كادر الهيئات والمؤسسات. ولكن أليس من الظلم أن يأخذ موظف رواتب تصل إلى الضعف عن زميله الآخر، لمجرد أنه تم قبوله للعمل في هيئة أو مؤسسة حكومية.

(6)

لاحظوا أنني لم أتحدث عن أولئك الذين جاؤوا على نظام العقود السنوية في الوزارات والهيئات الحكومية، هؤلاء لا يكفيهم مقال في جريدة، هؤلاء عسى أن يكفيهم مقال علمي متخصص في دورية محكمة.

(7)

سيأتي من يقول بعد قراءته هذا المقال، إنني أحسد أولئك الموظفين المتكررين، هذا أمرٌ غير صحيح، والصحيح أن كل الموظفين الخام يحسدونهم.

@ faissal_ms