كشف علماء عن مبادرة لزراعة مليار شجرة جديدة بحلول عام 2028، باستخدام شبكة من الطائرات المسيّرة تطلق البذور، وذلك كجزء من خطة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي. وقال العلماء، إن مبادرة زراعة مليار شجرة لن تكون مكلفة، وستتم بسرعة، حيث سيكون بإمكان الطائرات المسيرة زراعة بذرة واحدة في الثانية.

مكافحة

تأتي مبادرة فريق العلماء، التي تحمل اسم «فلاش فوريست»، في إطار محاولة لمكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ وإزالة الغابات. وبدأ العلماء بتجربة المبادرة عن طريق اختبار أنظمة توصيل الطائرات المسيرة في أغسطس الماضي، من خلال تنفيذ رحلة تجريبية شهدت زراعة 100 شجرة بنجاح. وكانت هذه النتائج مشجعة لدرجة أن المبادرة وسعت أهدافها، لزراعة مليار شجرة، بحلول عام 2028.

شفاء

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس للمبادرة برايس: «لقد بدأنا مبادرة فلاش فوريست بهدف شفاء رئة الكوكب، ونأخذ هذا العمل على محمل الجد، وإلى أن يتم إنجاز هذه المهمة بشكل جيد، لا يوجد وظيفة أخرى مهمة».

محملة

وفقا لموقع New Atlas، فإن الطائرات المسيرة لا تحمل البذور نفسها فحسب، ولكنها تكون محملة داخل جراب أو حشوة تحتوي على تربة غنية بالمغذيات قادرة على البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 9 أشهر، مما يتيح لها متسعا من الوقت لتتجذر في البيئة المحلية.