احتفل محرك البحث «Google»، أمس الجمعة، بذكرى ميلاد العالم المصري الراحل، نبيل علي، بوضع صورته على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني.

وأعلن «Google» أنه يحتفل بالذكرى الـ82 لميلاد الرائد المصري في مجال حوسبة اللغة العربية، الدكتور نبيل علي، مشيرا إلى أن ابتكارات العالم الراحل في مجال اللغويات الحاسوبية أسهمت في دخول العالم العربي عصر المعلومات، خاصة من خلال البرامج التي مكنت الحواسيب من فهم اللغة العربية بصورة رقمية.

محطات في حياته

علي حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران عام 1971، وعمل في القوات الجوية المصرية لـ12 عاما، قبل أن يتفرغ لاحقا للعمل في مجال الحاسوب.

ولد العالم المصري نبيل علي، في 3 يناير، عام 1938 في القاهرة، ورحل عن عالمنا قبل أربعة أعوام، في 27 يناير عام 2016 عن عمر ناهز 78 عاما.

نشر نبيل علي، خلال حياته المهنية، عددا من الكتب والأوراق العلمية والتقارير التقنية التي تدعم مجال عمله في حوسبة اللغات. عمل علي بواحد من المشروعات البارزة وهو برنامج «صخر» للبرمجيات واللغة العربية في ثمانينيات القرن الماضي. وابتكر أول برنامج خاص بالقرآن الكريم، وتطوير قاعدة بيانات معجمية للغة العربية.

كما حصل نبيل علي على جائزة الملك فيصل العالمية عام 2012، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2007، وجائزة أفضل كتاب في تحديات عصر المعلومات في 2003، وأفضل كتاب في فئة الدراسات المستقبلية عام 1994.