عززت 14 جهة حكومية مشاركتها عبر 51 فعالية متنوعة بالحديقة الثقافية في دورتها الثالثة على الواجهة البحرية بمحافظة جدة، والتي دشّنها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي، تحت شعار «كيف نكون قدوة بلغة القرآن» وتستمر 6 أيام.

همة شامخة

تضمنت مشاركة جامعة الطائف كثيرا من المناشط، من مسابقات وأمسيات شعرية ومسرحية تحت عنوان «همة شامخة».

وبيّنت الجامعة أنها رشحت 3 مبادرات للمشاركة في ملتقى مكة الثقافي الرابع، وهي: مبادرة «تأسيس أندية الشعر العربي في مدارس مكة المكرمة»، ومبادرة «منصة تبيان»، إضافة إلى مبادرة «لغة القرآن كيان وانتماء».

وتقدم أكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف مسابقة «فصيح مكة»، وهي مسابقة إلقاء نص شعري أو نثري فصيح بطريقة مسرحية أو ابتكارية.

وتستهدف المسابقة طلاب الجامعات والتعليم العام، وينال الحاصلون على المركزين «الأول والثاني» مبالغ مالية، بعد استعراض المشاركات على المسرح أمام لجنة التحكيم.

كما تقدم الأكاديمية مسابقة «المساجلة الشعرية»، وهي مسابقة سجال شعري للأفراد، تعتمد على قوة حفظ أبيات الشعر العربي الفصيح.

وتشمل المشاركات -أيضا- تنظيم برنامج «الأمسيات الشعرية»، إذ ستنظم الجامعة 3 أمسيات لعدد من شعراء وشاعرات المملكة.

عروض تفاعلية

جذبت جامعة المؤسس الزوار بعروض تفاعلية وأمسيات شعرية ومشاهد مسرحية، كما أقامت كثيرا من الفعاليات، منها حلقة نقاش عن «اللغة العربية والتقنيات الحديثة».

وعقدت أمسية شعرية شارك فيها كل من: الدكتور عادل الزهراني، والدكتور بندر السريحي، إلى جانب تقديم عروض تفاعلية ومشاهد مسرحية، وتقديم عدد من المبادرات، منها: مبادرة «العب مع فصيح»، ومبادرة «فصحى»، ومبادرة حفظ المخطوطات وتوثيق الأدب العربي للأماكن التراثية والدينية في مكة المكرمة.

مبادرات نوعية

قدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمكة المكرمة مبادرات نوعية في مقدمتها «تلاوتي في كبري» لتمكين المسنين والمسنات بدور الرعاية الاجتماعية من القراءة الصحيحة للقرآن.

كما تضمنت المبادرات «بلسان عربي مبين» لفتيات الأيتام بالدور الإيوائية، و «هويتي عربية.. الخط العربي» المختصة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي.