فيما كشفت الصين، يوم أمس الأحد، عن وفيتين و17 إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن سلالة جديدة من فيروس «كورونا» في هذا الصدد أوضح استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي لـ»الوطن» أن الكورونا عدة أنواع والموجود لدينا في المملكة العربية السعودية مصدره «الجِمال» حيث يسبب وفيات إلى ما يقارب 40 %، أما الكورونا الجديد الموجود في الصين فهو حتى الآن مجهول المصدر.

وفيات كورونا الجديد

أكد الأزرقي أنه حتى الآن عدد الوفيات في الكورونا الجديد لا يعتبر عاليا مثل الكورونا الموجود في المملكة العربية السعودية، وأن الواضح لحين هذا الوقت أن الكورونا الموجود في الصين لا ينتقل في المؤسسات الصحية والعاملين بها حيث لم يتم تسجيل أي حالة أصيبت في المستشفيات، وأن أغلب الحالات كانت بين العائلة بعكس الكورونا المتواجد في السعودية الذي يسبب تفشيا وعدوى للعاملين في المستشفيات، وأكد أن خطورة هذا الفيروس بشكل دقيق لم تتحدد حتى الآن.

إعلان الوباء

أشار الأزرقي إلى أن منظمات الصحة العالمية لا تتدخل في إعلان الوباء إلا في حين طلبت الدولة تدخل المنظمة ومساعدتها، لكن الصين حددت نوع الفايروس وأعداد المصابين وخلافه لكنها لم تتعرف إلى المصدر حتى الآن ودولة الصين لا تزال تعمل على تحديد مصدر الفايروس. ونوه أن العمل ما زال جاريا على لقاح للكورونا المتواجد في المملكة وبدأوا حاليا يعطونه للمصدر (الجِمال).

أول ظهور لفايروس كورونا الجديد في الصين 2020

فايروس كورونا الجديد مختلف عن الموجود في المملكة لكنه من نفس العائلة

يوجد تطعيم لفايروس كورونا في السعودية ويعطى للجمال فقط

لم يتم تحديد

مصدر الكورونا الجديد في الصين

الجمال مصدر كورونا المملكة