تنظم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) النسخة الحادية عشرة من برنامج الإثراء الشتوي (ويب)، الذي يستمر لمدة أسبوعين في الفترة من 12 إلى 23 يناير 2020، تحت عنوان "الطب الشخصي". ويرأس البرنامج لهذا العام البروفيسورة نيفين خشاب، الاستاذة المشاركة في العلوم الكيميائية من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بالجامعة، والمهتمة بأبحاث تصميم وتصنيع وتطبيقات المواد النانوية القابلة للبرمجة "الذكية".

كما يشارك البروفيسور خالد نبيل سلامة، أستاذ الهندسة الكهربائية من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في كاوست، برئاسة برنامج (ويب) لهذا العام. وتغطي الاهتمامات البحثية للبروفيسور سلامة مجموعة من الابحاث متعددة التخصصات في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية وتصنيع أشباه الموصلات.

الانطلاقة

كانت انطلاقة البرنامج في 12 يناير 2020 بكلمة ترحيبية للبروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، تلتها ثلاث محاضرات افتتاحية رئيسية لكل من الدكتور إيان كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة الابتكار البريطانية (Innovate UK)، الذي تحدث عن "دعم الابتكار الذي تقوده الشركات"، وصاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتوره مها بنت مشاري بن عبدالعزيز آل سعود، وكيلة جامعة الفيصل للتّطوير والعلاقات الخارجيّة، التي قدمت محاضرة حول "فن الطب الدقيق"، والبروفيسور نيكولاس بيباس ، أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة تكساس في أوستن، الذي تحدث عن تصميم أنظمة البوليمرات البيولوجية النانوية لتوصيل العقاقير الطبية داخل جسم الانسان.

الطب الشرعي

ويكتسب عنوان برنامج الإثراء الشتوي لهذا العام أهميته من دور الطب الشخصي في التطور الطبيعي للطب والعلوم، كونه نموذج طبي يهدف إلى تخصيص الممارسات والمنتجات الطبية لكل مريض لتحقيق أفضل استجابة للعلاج. كما يهدف البرنامج لإعطاء فكرة عن شكل وآليات طب المستقبل من خلال الاستفادة من العلوم الحالية لتقديم علاجات وعقاقير وتطبيقات طبية وتقنيات حيوية متخصصة.

مواضيع البرنامج

تشمل مواضيع البرنامج مجالات التقنية النانوية والذكاء الاصطناعي والوصف الجيني وتقنيات توصيل الأدوية، ويستضيف أكثر من 15 محاضرة رئيسية لباحثين دوليين، بما في ذلك خبراء عالميون بارزون في مجال الحمض النووي (DNA)، والتعليم الآلي والعلاج المناعي والأخلاقيات البيولوجية، بالإضافة لمقابلة الطبيب المسؤول عن أول ولادة أطفال أنابيب في فرنسا.

فعاليات البرنامج

كما يضم برنامج ويب لهذا العام العديد من الفعاليات الثقافية والعروض الموسيقية المختلفة، بمشاركة بعض أشهر العازفين في العالم والحاصلين على جوائز دولية. بالإضافة إلى مهرجان للأفلام السينمائية، الذي يضم مناقشات ومراجعات لمجموعة من الأفلام الوثائقية والتعليمية المتعلقة بالطب الشخصي من تقديم علماء مشهورين.