يسعى المنتخب السعودي لكرة القدم، تحت 23 عاما، إلى التتويج بذهب القارة الآسيوية للمرة الأولى في تاريخ البطولة الآسيوية تحت 23 عاما، عندما يواجه نظيره منتخب كوريا الجنوبية على إستاد راجامانجالا الدولي، في نهائي كأس آسيا 2020 في تايلاند، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، بعد ما حجز الصقور بطاقة مؤهلة إلى الأولمبياد، الغائب عنه الأخضر منذ 24 عاما، إذ كان آخر وصول للمنتخب السعودي إلى منافسات كرة القدم في الأولمبياد في 1996، التي أقيمت في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد ما كسب منتخب أوزبكستان في نصف النهائي 1/ صفر، محققا الأهم وهو بلوغ الأولمبياد، ويريد أن يخوض المنتخبان السعودي والكوري الجنوبي مباراة صعبة، بعد أن أصبح كل منهما كتاباً مفتوحاً للآخر، بعد ما لعب كل منهما 5 مواجهات بالبطولة.

سيطرة الوسط

عمل المدير الفني للمنتخب السعودي، الوطني سعد الشهري على إحكام السيطرة على وسط الملعب في المباريات السابقة، مع التركيز على اللعب على الأطراف، مستفيداً من انطلاقات لاعبي الوسط، وسيحاول الشهري الاعتماد على اللاعبين أصحاب الأداء القوي لمواجهة السرعة التي يتميز بها لاعبو كوريا الجنوبية.

مشوار صعب

الأخضر نجح في بلوغ نصف نهائي البطولة بعد ما تصدر المجموعة الثانية في دور المجموعات برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، إذ كسب اليابان 2/1، وتعادل مع قطر سلبيا، قبل أن يعتلي الصدارة بفوزه في الجولة الأخيرة لدور المجموعات على منتخب سورية 1/ صفر، وفي دور الثمانية كان الصقور تجاوزوا البلد المضيف تايلاند 1/ صفر سجله عبدالله الحمدان من ضربة جزاء.

امتاز أداء الأخضر بالروعة خلال الدور الأول والثاني ونصف النهائي، سواء على الصعيد الجماعي أو الفردي، ويطمح الأخضر إلى خطف الذهب بعد ما حجز بطاقة مؤهلة إلى الألمبياد.

خبرة وتجانس

يخوض المنتخب السعودي المباراة النهائية، مدعوما بالتجانس الكبير بين لاعبيه، حيث يضم مجموعة من النجوم، الذين مثلوا فرقهم الأولى، وهو ما يجعلهم يتميزون بالخبرة، في التعامل مع مثل هذه المواجهات.

كما أن منهم من مثل المنتخب الأول، مثل المدافع حسان تمبكتي، والظهير الأيمن سعود عبدالحميد، وعبدالرحمن غريب، والمهاجمين عبدالله الحمدان وفراس البريكان.

السرعة والمهارة

حقق منتخب كوريا الجنوبية مشوارا كاملا بثلاثة انتصارات في الدور الأول على الصين في اللحظات الأخيرة 1/صفر، وإيران وأوزبكستان بذات النتيجة 2/ 1. وفي ربع النهائي، احتاجت إلى الدقيقة الخامسة من الوقت البدل عن ضائع لتقصي الأردن 2/ 1، ثم تغلبت على أستراليا 2/ صفر لتعبر إلى النهائي الثاني لها بعد 2016، ويمتاز المنتخب الكوري بالسرعة والمهارة.

كان المنتخب الكوري الجنوبي مثل آسيا بأفضل طريقة في أولمبياد لندن 2012 عندما أحرز الميدالية البرونزية، كما بلغ ربع نهائي ألعاب ريو 2016.

مران أخير

أدى الصقور، أمس، مرانا أخيرا، ركز خلاله المدرب الوطني سعد الشهري على الجوانب الفنية، وطبق عددا من الجمل التكتيكية، وطبق النهج الفني الذي سيعتمد عليه خلال مواجهة اليوم، ونفذ لاعبو الأخضر ذلك عبر مناورة فنية، وتخلل التدريبات بعض التدريبات الترفيهية.

لقب أول

يعود آخر نهائي سعودي في البطولة الآسيوية إلى النسخة الأولى 2014 عندما واجه نظيره العراقي صفر/ 1، وهو النهائي الثاني لكوريا أيضا عندما واجه اليابان في نسخة 2016 وأحرزتها اليابان أمام كوريا الجنوبية 3/ 2، بينما حسمت أوزبكستان النسخة الأخيرة أمام فيتنام 2/ 1 بعد التمديد في الصين.

طاقم أسترالي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تعين الحكم الأسترالي، كريستوفر بيث، لقيادة اللقاء النهائي بين المنتخب السعودي أمام كوريا الجنوبية، على ملعب راجامانجالا في بانكوك، في ختام مسابقة كأس أمم آسيا تحت 23 سنة، المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

يساعد بيث، الحكمان المساعدان من أستراليا أيضا «أنتون شكيتينين، وأشلي ووريك بيكهام»، وسيكون الحكم الرابع الصيني ما نينج، وعلى الفار تم اعتماد الأسترالي، شون إيفانز، ويرافقه الصيني فو مينج، والأردني أدهم مخادمة.

مشوار الأخضر

دور المجموعات

9 يناير

السعودية2

اليابان1

12 يناير

السعودية0

قطر0

15 يناير

السعودية 1

سورية 0

ربع النهائي

18 يناير

السعودية 1

تايلاند 0

نصف النهائي

22 يناير

السعودية 1

أوزبكستان 0

المناسبة

كأس آسيا تحت 23 عاما

الدور

النهائي

التوقيت

15:30

الملعب

راجامانجالا الدولي