حقق حصاد الذرة الموسمية بمنطقة جازان في موسمه الحالي «ديسمبر ويناير» محصولا استثنائيا فاق مواسم الأعوام الماضية، بعد موسم زراعي خصيب أتى بعد تعرض المنطقة لأمطار شديدة دفعت المزارعين لاستنفار طاقاتهم لحصاد مزارعهم وجمع ما تجود به عليهم من ذرة موسمية وأعلاف لمواشيهم.

مشاهد الحصاد

حالة مطرية

تجاوز محصول الذرة الموسمية بمنطقة جازان ضعف الكمية خلال المواسم السابقة والتي بلغت في عام 2017 م 92181 طنا، في حين تجاوزت المساحات المزروعة 452548 مترا مربعا، وذلك بعد حالة مطرية غزيرة عاشتها محافظات وقرى المنطقة خلال الأشهر السابقة.

موسم الحصاد

فيما يعمل المزارعون على حصاد مزارعهم بجازان، يعرض آخرون خدمات المساعدة مقابل جزء من المحصول أو مبالغ مالية معينة، في حين تستهوي حكايات الحصاد وطقوسها فئة معينة أخرى، والتي تغتنم الموسم لاستعادة قصصهم وماضيهم مع الموسم وحكايا الآباء والأجداد.

أدب الحصاد

لم يغب الحصاد عن قصائد الشعراء ولا عن أقلام أدباء المنطقة الذين نظموا الموسم شعرا في قصائدهم وجسدوه حكايا في رواياتهم وقصصهم، بدءا من رواية «ساق الغراب الهربة» ليحيى امقاسم، وانتهاء برواية «وانتهى موسم الحصاد» لأحمد إبراهيم الحربي، في حين تختزل عقول كبار السن العديد من الأناشيد التراثية المتعلقة بحصاد ذرتهم.

خلية نحل

مع بداية موسم الحصاد تتحول مزارع وأودية المنطقة لخلايا نحل امتلأت بالمزارعين الذين ينطلقون لحرث محصول الذرة الرفيعة، وجز عذوقها الممتلئة وحش القصب الذي اخضرت به مزارعه وأوديتهم، حيث يقوم المزارعون بجز القصب وتصفيفه ثم انتظاره لحين جفافه لقطف عذوق الذرة وحزم القصب، ورصه في أشكال هرمية تحميه التلف، وهو ما يسمى بالمزوام، ليقوموا بعدها بخبط عذق الذرة أي استخراجها منه ثم تجميعها وتخزينها.

وسائل حديثة

دفع التطور الحضاري بعض المزارعين للاستعانة بوسائل حديثة في حصاد محصول الذرة من خلال بعض المعدات المتخصصة في ذلك، ابتداء بجزه وانتهاء بتغليفه وتخزينه، الأمر الذي دفع إلى الاستغناء عن العديد من العمالة الوافدة والسرعة في إنهاء العملية، والتي كانت تتطلب وقتا كبيرا يتجاوز الأسبوعين ومبالغ طائلة.

انخفاض الأسعار

دفعت غزارة المحصول من الذرة والأعلاف إلى انخفاض الأسعار، حيث سجلت حزمة القصب -وهي من الأعلاف المستخدمة لتغذية المواشي في المنطقة- ريالين، بعد أن كانت تباع بملغ يصل إلى عشرة ريالات، فيما بلغ سعر الكيلو الواحد من الذرة مبلغ خمسة ريالات بعد أن كان يباع بثلاثين ريالا.

تسويق حديث

طالب عدد من المزارعين بتنظيم سوق متخصص لبيع حصاد الموسم، وإيجاد آليات تسويق حديثة أسوة بمهرجان المانجو والبن، مضيفين أن الخضير والذرة الموسمية محاصيل زراعية مطرية اشتهرت بها المنطقة وأصبحت تدر مبالغ هائلة من تجارتها في الأعوام الأخيرة، وينبغي الحرص على تنظيمها لتكون رافدا للاقتصاد الوطني.

فرص استثمارية

دعت الغرفة التجارية بجازان العديد من المستثمرين ورجال الأعمال إلى إقامة مشاريع زراعية ومشاريع تسويق زراعي، كما عرضت كثيرا من الفرص الاستثمارية بهذا الخصوص عليهم، وتقديم وإعداد عدد من دراسات الجدوى، وذلك بما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد في ظل رؤية 2030.

محصول استثنائي

انخفاض في أسعار الأعلاف والذرة

إدخال معدات حصاد حديثة

حضور الحصاد في القصائد والروايات

تمسك بعض المزارعين بأدوات الحصاد القديمة

مطالب بتنظيم سوق متخصص

فرص استثمارية كبرى