قد تمثل المساحات الصغيرة للمنزل تحدياً كبيراً في مجال الديكور ويصعب استغلالها من الناحية الجمالية، وفي هذا الجانب بينت مصممة الديكور عبير الخريصي أن المساحات الصغيرة للمنزل يمكن الاستفادة منها في مجال الديكور والحصول على مساحات أنيقة ومريحة. حيث وقفت الخريصي على مجموعة من النقاط الهامة في مجال استغلال المساحات الصغيرة قائلة: مع المساحات المحدودة لا يمكننا دائماً وضع قطع متعددة من الأثاث، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك استغلال قطعة واحدة من الأثاث لوظيفتين مختلفتين، فمثلاً يمكنك استبدال السرير العادي بسرير به مساحة تخزين، أو اختيار أريكة يمكن تحويلها إلى سرير.

المساحات الرأسية

أشارت الخريصي إلى أن أي مساحة مهما كانت صغيرة بالإمكان الاستفادة منها بذكاء ولا يكون ذلك إلا باستشارة مصممي الديكور، قائلة «هناك ما يسمى بالمساحات الرأسية ولطالما تم إهمالها والاهتمام فقط بالمساحات الأفقية، وهذا خطأ قد يؤدي إلى فقد الجمال من تلك المساحات فتصبح باهتة ومؤذية في حال النظر إليها، وللتغلب على ذلك قالت: يجب علينا استغلال ارتفاعات الغرف في عمل أرفف للتخزين».

الألوان

ذكرت الخريصي أن الاعتماد على الألوان الفاتحة هام جدا وتعطي شعور بالاتساع والراحة، فالألوان الداكنة تعطي العين مساحة أصغر، وعن تلك الألوان قالت: درجات البيج، الأبيض والأصفر الفاتح هي الأفضل للمساحات الصغيرة.

الإضاءة

أوضحت الخريصي أن للإضاءة دورا هاما في جماليات المكان ولا بد من الحرص على جعل المساحات الصغيرة مضيئة، ولا يكون ذلك إلا بترك مساحات للنور ومدخل لأشعة الشمس، أيضا ضرورة اختيار الإضاءة القوية والبعد عن الإضاءة الداكنة، كما يمكننا استغلال المساحات الصغيرة في المنزل بعمل المؤثرات الضوئية غير المباشرة والتي تعطي المكان حياة وجمال.

المرايا

بينت الخريصي أهمية استخدام المرايا بالشكل الصحيح ووصفت ذلك بأنه يصنع المعجزات في المساحات الصغيرة حيث قالت: استخدام المرايا بشكل صحيح من الممكن أن يفعل المعجزات، خاصة في حال الاختيار الصحيح للمكان المناسب، ليأتي دور المرايا في عكس المساحة المقابلة، فينتج عن ذلك إحساس رائع وكبير بالاتساع، كذلك ستعمل على عكس الإضاءة.

المساحات المفتوحة

كشفت الخريصي أن أكبر عائق في الاستفادة من المساحات الصغيرة في مجال الديكور هو الأبواب حيث قالت: المساحات المفتوحة من الطبيعي أن تعطينا مساحة واسعة، وتبدو أكثر اتساعا من الغرف المقسمة، ونصحت أن يتم قدر الإمكان الاستغناء عن الأبواب في الأماكن التي لا نحتاجها، مثل غرفة المعيشة والمطبخ والبلكونات إن أمكن، وبهذا يمكن الحصول على مساحة أكبر وتصبح الحركة داخل المنزل أسهل.

نوعيةقطع الأثاث

قدمت الخريصي الحلول التي وصفتها بالرائعة لقطع الأثاث حيث ذكرت أن من أروع الحلول للمساحات المفتوحة هو قطع الأثاث، التي يمكن أن نستخدمها من كل النواحي، مثل المقاعد والكراسي من دون ظهر.

التنظيم

أكدت الخريصي أن الفوضى وعدم الترتيب قد تخلق لنا مساحات صغيرة مع صغرها في الأساس، وهنا لا بد لنا قدر الإمكان أن نحرص على تنظيم المكان باستمرار، وأن يكون كل شيء في مكانه المحدد، والتخلص من الأثاث الذي لا حاجة لنا به.