تداركت وزارة الصحة خطورة تعرض الكوادر الطبية للإصابة بالعدوى ونقلها بطريقة مباشرة للمرضى باستحداث نظام يمنع ذلك بتطبيق رخصة بيكسل والتي تحافظ على نظافة الفرد والطرق الصحيحة لاستخدام أدوات الوقاية الشخصية، وبادرت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في قسم مكافحة العدوى في تطبيق رخصة بيكسل على الممارسين الصحيين. وأطلق المركز الوطني لتقييم المنشآت الصحية (سباهي)، البرنامج التدريبي المخصص لكورونا الجديد بتواجد 60 مقيما متخصصا بمكافحة العدوى. في حين بدأت المدارس والجامعات بتنظيم محاضرات وبرامج توعوية للطلاب باستدعاء مختصين، حول الفيروس وطرق الوقاية منه وعن الأسباب الرئيسية لانتشاره.

الجهاز الهضمي

ذكر موقع medicalxpress أن الإسهال قد يكون طريقًا ثانويًا لانتقال الفيروس، بعد نشر أحدث دراسة أبلغت عن المرضى الذين يعانون من أعراض في البطن والإسهال. لأنه يُعتقد أن انتقال الفيروس يكون من سعال الشخص المصاب، فنجد أنهم ركزوا على المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي وتجاهلوا تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي. حيث تم تقديم 14 من أصل 138 مريضًا (10 %) في مستشفى ووهان، من قبل مؤلفين صينيين في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، تقرير يبين ظهور الإسهال والغثيان قبل يوم واحد أو يومين من التطور للحمى والتنفس الشاق. كما تعرض أول مريض أمريكي تم تشخيص إصابته بالفيروس لحركات الأمعاء الرخوة لمدة يومين، وتم اكتشاف الفيروس لاحقًا، وهناك حالات أخرى مماثلة في الصين موثقة في Lancet.

ويقول أستاذ الرعاية الصحية البيئية بجامعة ساوثهامبتون، ويليام كيفيل، في تعليق لمركز العلوم الإعلامية في المملكة المتحدة: «هذا الاحتمال ليس مفاجئًا، لأن الفيروس الجديد ينتمي إلى نفس عائلة السارس، الذي رصد في البول، مما يشير إلى أنه يكون قابلاً للانتقال».

-وصل مجموع الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى34,954

- ارتفع عدد قتلى تفشي فيروس كورونا في الصين إلى725

مجمل الإصابات في كل من:

الإمارت 7

اليابان 25

سنغافورة 33

تايلند 32

هونغ كونغ 26

اليابان 25

كوريا 24

تايوان 17

ماليزيا 16

أستراليا 15

ألمانيا 13

فيتنام 13

فرنسا 11

ماكاو 10

إيطاليا 3

الفلبين 3

الهند 3

المملكة المتحدة 3

روسيا 2

النيبال 1

كمبوديا 1

بلجيكا 1

إسبانيا 1

فنلندا 1

السويد 1

سريلانكا 1

الصين

34,611