طالب رئيس اللجنة الرئيسية للحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الإسباني فرناندو تريساكو الأندية السعودية بمنح الحكم السعودي الفرصة لقيادة مبارياتها قبل مطالبة اللجنة بإتاحة الفرصة للحكم من قبلها.

وبين تريساكو في حديث لــ»الوطن» بعد لقائه إدارة نادي أبها أن اللجنة ماضية في استبعاد أي حكم لا يقوم بواجباته في الملعب سواء كان سعوديا أو أجنبيا.

تقنية VAR

من خلال زياراتكم المتعددة للأندية كيف وجدتم مدى الرضا عن التحكيم ؟

زياراتنا للأندية كانت متشابهة بشكل كبير ونشرح جميع المواضيع الموجودة لدينا، وأخذنا ردود الفعل ووجدنا بعض الأندية مجهزين بعض اللقطات والبعض منهم غير قناعاته السابقة، والأهم هو توضيح آلية العمل في اللجنة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى الأندية وشرح بعض الحالات الخاصة في كرة القدم.

ماهي أبرز ملاحظات الأندية عن التحكيم ؟

أغلبها كانت حول تقنية VAR ومتى يذهب الحكم للشاشة؟ ومتى يستمع لغرفة الـVAR ؟ وماهي الحالات التي تتطلب العودة للفيديو ؟ وتم شرحها بشكل كامل.

من أكثر الأندية تظلما من التحكيم ؟

جميع الأندية حدثت لها أخطاء ولا يوجد فريق تضرر أكثر من الآخر، التحكيم يعتمد على العنصر البشري وبالتالي الأخطاء واردة وتعتمد على قناعة الحكم وتقييمه للحالة، وهل يكتفي مثلا بخطأ دون إنذار أو خطأ بإنذار أو خلافه من الحالات التحكيمية، وجميع الأندية استفادت بأخطاء كانت لصالحها ولكن نقطة الخلاف في الأخطاء المحتسبة ضدها.

سؤال الأندية

يتردد أن كثيرا من الأندية تشتكي من تدني مستوى الحكم الأجنبي، فلماذا لا يعود الحكم السعودي؟

جميع الحكام القادمين إلى المملكة من حكام النخبة، لكن هم حكام أجانب بأربع درجات وبعض الأندية تذمرت من أخطاء احتسبها الحكام وبعد مراجعتها تأكدنا أنها أخطاء محتسبة بشكل صحيح، وفيما يخص عودة الحكم السعودي أتمنى سؤال الأندية لماذا لا تعطي المجال للحكم السعودي؟ ونحن في اللجنة على أتم الاستعداد ولدينا كفاءات تحكيمية نراهن عليها.

ماذا عن الطواقم الأجنبية التي قررتم عدم الاستعانة بهم لكثرة أخطائهم ؟

بغض النظر عن الطواقم المستبعدة نحن نهتم بمعرفة المخالفة التي وقع فيها الحكم، وإذا كان وصل لموقع المخالفة وموقعه وتمركزه صحيحين وأخطأ خطأ غير مقصود فهذه نتجاوز عنها في اللجنة، لكن إذا لم يقم بواجباته كحكم كاملة فبالتالي سيتم استبعاده إما مؤقتا أو بشكل كامل، وهذه القرارات تشمل الحكم الأجنبي والحكم السعودي.

لغة التواصل

مقولة تتردد دائما وهي أن الحكم الأجنبي أقل ضغطا جماهيريا وإعلاميا، وبالتالي يؤدي بشكل أفضل، هل أنتم في اللجنة مقتنعون بهذه المقولة ؟

الجملة التي أرغب في تأكيدها أنه لا يوجد حكم سعودي يقود مباراة تحت الضغط، فجميع الحكام المميزين في السعودية قادوا مباريات كبيرة وبالتالي لا أعرف هذه المقولة إلا هنا في المملكة، وكذلك الحكم الأجنبي حريص على العودة للتحكيم في المملكة وبالتالي يستعد بشكل أفضل ويقدم مستويات جيدة حتى الآن.

لماذا اللاعب السعودي لا يلتزم بتعليمات الحكم المحلي كما هو مع الأجنبي من حيث قلة الاحتجاجات ورفع الصوت أحيانا؟

لا أعتقد أنه عدم التزام بقدر ماهو أن عامل اللغة الذي يجمع اللاعب السعودي مع الحكم السعودي وبالتالي الكل يتحدث والكل يحتج لأن التواصل سهل بعكس الحكم الأجنبي الذي قد لا يتحدث معه بشكل جيد إلا لاعب أو لاعبان، وبالتالي هي لغة التواصل التي أحدثت الفرق بين الحالتين.

أبرز ما ذكره تريساكو

الأندية يجب أن تمنح الحكم السعودي الفرصة

جميع الفرق استفادت وتضررت من تقنية VAR

لغة تواصل اللاعبين مع الحكام تختلف بين المحلي والأجنبي

شرحنا للأندية متى يعود الحكم إلى تقنية الفيديو

تغيرت قناعات مسؤولي الأندية بعد الاجتماع بهم