بدعم من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تتجه الأنظار إلى الرياض بعد 16 يوما، وتحديدا 29 فبراير 2020، إلى كأس السعودية والذي يعد حدثا تاريخيا في رياضة الفروسية في السعودية والذي يعد الأضخم والأغلى في العالم بمجموع جوائز 29.2 مليون دولار (109.5 ملايين ريال)، حيث تتنافس أفضل وأغلى جياد العالم على سباقات كبرى ومنافسات تمهيدية على مسارات عشبية وترابية. أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل خلال مؤتمر صحفي كشف من خلاله عن تواجد 22 فائزا بسباقات من الفئة الأولى في مختلف أشواط سباق السعودية، وأكد خلال المؤتمر أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يقف خلف الدعم اللامحدود الذي تعيشه رياضة الفروسية في المملكة، مبيناً أن دعم ولي العهد لا يعد مستغربا، حيث إنه يسعى إلى تميز السعودية في شتى المجالات وجعلها محط أنظار العالم.

الأغلى في العالم

يعد الحدث الأبرز في هذا الكرنفال العالمي المنتظر «كأس السعودية» أغلى سباقات الخيول في تاريخ الرياضة، سيقام في الرياض 20 فبراير 2020 على المضمار الترابي في ميدان الملك عبدالعزيز لمسافة تصل إلى تسعة فيرلونج (1800 متر) بمشاركة 14 جوادا كحد أقصى، وستبلغ قيمة جوائزه 20 مليون دولار، جائزة الحصان الفائز 10 ملايين دولار، في حين تبلغ قيمة باقي الجوائز التي سيتقاسمها الخيول العشرة الأوائل 10 ملايين دولار أيضًا.

عراب الفروسية الحديثة

بدأ محبو الفروسية يطلقون على المستشار بالديوان الملكي ورئيس نادي الفروسية، الأمير بندر بن خالد الفيصل لقب «عراب الفروسية السعودية الحديثة»، للقفزات التي شهدتها رياضة الفروسية السعودية منذ توليه مهمة تطوير رياضة الفروسية في المملكة، حتى تمكن في وقت وجيز وقياسي من أن يضع الفروسية السعودية في مكانها الطبيعي وفي مقدمة الصف الأول بين دول العالم في هذا المجال.

اهتمام دولي

شهد حديث رئيس نادي الفروسية في المملكة الأمير بندر بن خالد الفيصل، خلال المؤتمر أعلن فيه عن المرحلة الأولى للحدث، اهتمام كبير من وسائل الإعلام المحلية والدولية وتناقلت وكالات الأنباء والصحف والمحطات الفضائية تصريحاته باحتفاء كبير، «حيث ذكرت أن الأمير أكد أن تقديم كأس السعودية كأحد السباقات الدولية، هو بلا شك أهم حدث في تاريخ سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية، ويظهر تصميمنا على تطوير هذه الرياضة العظيمة في السعودية، وكذلك طموحنا لنصبح لاعبا رائدا في عالم سباقات الخيل».

140 مرشحا

نقل عن الفيصل قوله: «إن سباق كأس السعودية استقطب أكثر من 140 مرشحاً، يمثلون 4 قارات و16 دولة وأكثر من 60 مدربا من حول العالم. تمنياتنا بالتوفيق لجميع المشاركين بتاريخ 29 فبراير»، إضافة إلى تأكيده أن ‏سباق الخيالة سيشارك فيه 7 فارسات من أفضل 50 فارسة بالعالم، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم». ‏كما نقل عن الأمير بندر بن خالد الفيصل إشارته إلى أن المملكة ستبدأ في المستقبل القريب بإنشاء مدينة فروسية متكاملة بمدينة الطائف‬ متخصصة لجميع أنشطة الفروسية، وتوقعه أن ‏أكثر من 270 مليون أسرة ستشاهد سباق كأس السعودية‬ من خلال النقل العالمي بالإضافة إلى النقل الداخلي.

بين الأمير بندر أن المضمار العشبي سيستثمر في الموسم المقبل في إقامة أشواط تأهيلية، وسيفتح المجال في الموسم المقبل للجياد القادمة من الخارج للمشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين‬ كونه أحد الأشواط المؤهلة للمشاركة في كأس السعودية‬.

العشبي جاهز

نظم نادي الفروسية مطلع الأسبوع الجاري السباق التجريبي الأول من نوعه في المملكة للمضمار العشبي الجديد على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض، في تحول تاريخي جديد لسباقات الخيل المملكة، حيث أقيم السباق التجريبي في ظروف مماثلة لظروف سباق 2000 متر، بحضور رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل، عضو مجلس إدارة النادي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ومدير عام النادي عادل بن عبدالله المزروع وبإشراف مايك بروسر، كاتب سباق مضمار سباق نيو ماركت، وبمشاركة أشهر الخيالة العالميين الذين قاموا بجولة كاملة في المضمار العشبي على جياد الإنتاج المحلي.

عرض تجريبي

شارك في العرض التجريبي عدد من الخيول السعودية مثل «ماوري بوب» للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز والمدرب أحمد القحطاني، و»غيانتش» للمالك ماجد مهل البقمي والمدرب غيث الغيث، و»زندار» لإسطبل الغريبان والمدرب فواز الغريبان، والحصان «هوى بلادي» لفيصل بن سعد بن مشرف والمدرب صالح الحربي.

الجدير بالذكر، أن المضمار العشبي الجديد الأول من نوعه في المملكة يبلغ طوله 1800 متر، وقد تم إنشاؤه وفقًا لأعلى المواصفات العالمية، حيث تم التعاقد مع شركة (ترفراكس)، وتم تحليل المضمار بأكمله للتأكد من مطابقته لقراءات جهاز التقييم الدولي المعروف Going Stick.

سيكون السباق الرسمي الأول على المضمار العشبي الجديد هو كأس نيوم الذي تبلغ قيمته مليون دولار على مسافة 2100 متر، هو شوط الافتتاح، علما بأن سباقات كأس السعودية الثلاثة على المضمار العشبي هي: سباق كأس لونجين تورف للقدرة والتحمل التي تبلغ 3000 متر بجوائز مالية قيمتها 2.5 مليون دولار، واستقطبت مشاركات متميزة من أفضل خيول السباقات العشبية في العالم، بما في ذلك الفائز بكأس ملبورن (كروس كونتر) الذي يدربه (تشارلي أبلبي)، و(إيدان أوبراين) والمدرب (كوي جاردن) و(زولو ألفا) من الولايات المتحدة بتدريب من (مايكل ميكر).

أبرز الخيول المرشحة للمشاركة في سباق السعودية

كيو جاردن

مدربه الشهير ايدن أوبراين

يتقدمون المرشحين في سباق لونجينز تيرف هانديكاب في يوم كأس السعودية.

‏ فائز بسباق سانت ليجر ستيكس الفئة الأولى

‏ فائز بسباق جراند بريكس دي باريس الفئة الأولى

‏ فائز بسباق بريتيش شامبيونز لونج

كريسلبيرل

غير المهزوم في مشاركاته الأربعة ومنها الداربي الياباني على الرمل الفئة الأولى وأيضاً كأس الأبطال باليابان الفئة الأولى، مرشح قوي في سباق كأس السعودية.

كول ذا ويند

الفائز بسباقات الفئة الأولى

دريم كاسل

مسجل مبدئياً في سباق نيوم تيرف وكأس السعودية. دريم كاسل كان ناجحاً الموسم الماضي في ميدان ونتطلع لمزيد من النجاح في هذا العام:

‏فائز بسباق جبل حتا الفئة الأولى

‏ثانياً في سباق الراشدية الفئة الثانية

‏ثانياً في سباق سينقسيل ستيكس

جواد المدرب بوب بافرت الموهوب ماكنزي مسجل مبدئيا في سباق كأس السعودية، هل بإمكانه إضافة أغنى سباق بالعالم إلى سجله السباقي الرائع؟

‏فائز بسباق ويتني ستيكس الفئة الأولى

‏فائز بسباق ماليبو ستيكس الفئة الأولى

‏فائز بسباق بينسلڤينيا ديربي الفئة الأولى

ديدري

إحدى نجمات اليابان والفائزه في إنجلترا وأيضا مو فورزا الفائز بهوليوود داربي الفئة الأولى، يتقدمون الأسماء الموجودة في سباق كأس نيوم على العشب

بيلي باتس

حل ثانياً في سباق بريدرز كب جوفينيل الفئة الأولى وفاينل سونق الفائزة مؤخرا في سباق ألف قينيز تريل

كروس كاونتر

الفائز بسباق ملبورن كب

كأس 1351 للسرعة

المسافة: 1351 على العشب

قيمة الجائزة: مليون دولار

الخيول العالمية المحتمل مشاركتها والدول التي تمثلها

سير دانسيلوت- بريطانيا

سبيس بلوز- الإمارات

سيديوس- بريطانيا/الإمارات

جلوريس جيرتي- الإمارات

سيديوس-بريطانيا/الإمارات

جول- أمريكا

رويال إنترفينش- بريطانيا

باوند فور نو وير- أمريكا

كينج مالبيك- فرنسا

جرايجنيس- بريطانيا

سبيك إن كولورز-إيرلندا

مومكن- إيرلندا

كأس نيوم

المسافة: 2100 متر على العشب

قيمة الجائزة: مليون دولار

الخيول العالمية المحتمل مشاركتها والدول التي تمثلها

ديدري- اليابان

انتيلوجنت- إيرلندا/فرنسا

موفورزا-أمريكا

ماونت إيفرست-إيرلندا

بورت ليونز- إيرلندا / البحرين

-ترايز فلورز- بريطانيا/ إيرلندا

ترو سيلف- إيرلندا

تيورجينق- بريطانيا

ديربي السعودية

المسافة: 1600 متر على الرمل

-قيمة الجائزة: 800 ألف دولار

الخيول العالمية المحتمل مشاركتها والدول التي تمثلها

بيلي باتس – أمريكا

فاينل سونج- الإمارات

بلاتيوم ستار- الإمارات

ويل أوف ويسدوم- الإمارات

فول فلات- اليابان

رودي بيتس- أمريكا

كأس البحر الأحمر هانديكاب

المسافة: 3 آلاف متر على العشب

قيمة الجائزة: 2.5 مليون دولار

الخيول العالمية المحتمل مشاركتها والدول التي تمثلها

كيو جاردنز- إيرلندا

كروس كاونتر – الإمارات

دي إكس بي – الإمارات

كولد تو ذا بار- فرنسا

كول ذا ويند- فرنسا

وي تو باريس- فرنسا

برينس أوف اران - بريطانيا

توبلايت بيمنت- إيرلندا

ريموند تسك- بريطانيا

ويكندر- إيرلندا

ميكونج- بريطانيا/ الإمارات

السباق الكبير- كأس السعودية

المسافة: 1800 متر على الرمل

قيمة الجائزة: 20 مليون دولار

الخيول العالمية المحتمل مشاركتها والدول التي تمثلها

بن بطل – الإمارات

ماكنزي- أمريكا

ميد نايت – أمريكا

ماكسيموس سيكيورتي – أمريكا

جيف بوكس- أمريكا

جرونكوسكي- الإمارات

موتشو جوستو- أمريكا

ماجيك واند- إيرلندا

كريسوبيرل- اليابان

جولد دريم- أمريكا