حذر تطبيق WhatsApp مستخدميه من رسالة احتيال غامضة تقول "عثرنا أخيرا على علاج كورونا"، مؤكدا أنها ليست سوى مجرد "سبام" أو رسالة الغرض منها اختراق هاتفك أو حسابك.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، انتشر فيروس كورونا الجديد الفتاك في جميع أنحاء الصين، ما تسبب في إصابة الآلاف من الناس، وأدى إلى حظر سفر ضخم.

وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الصين 1668 شخصاً.

وتمّ تسجيل إصابة أكثر من 69.267 ألف شخص في العالم.

أنباء جيدة

تضمنت الرسالة التي انتشرت مؤخرا على تطبيق التراسل الفوري الأشهر WhatsApp، وفقا لما نشرته صحيفة Metro البريطانية، شخصا يقول: "أنباء جيدة من ووهان، تم العثور أخيرا على علاج لفيروس كورونا الجديد، وهو عبارة عن قدح واحد من الثوم المغلي في الماء، وقد أثبت الأطباء الصينيون الكبار دقة العلاج وفاعليته على المرضى، وكل ما يحتاجه الشخص 8 فصوص من الثوم و7 أكواب من المياه واتركها تغلي بصورة جيدة، ثم اشرب الماء وتناول الثوم، لتشفى تماما في ليلة واحدة من فيروس كورونا".

وكانت البداية بتغريدة منشورة عبر Twitter، انتشرت كالنار في الهشيم على WhatsApp، ولكن عند نقر أحد الروابط تبدأ البرمجيات الخبيثة في غزو حسابك.

مستخدم واحد

تمت مشاركة الرسالة على تطبيق Twitter من قِبل مستخدم واحد، ادعى أنه تم إرسالها إليه على مجموعة WhatsApp العائلية.

ونقلت الصحيفة رد خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا بأنه "لا يوجد حتى الآن أي علاج محدد لفيروس كورونا".

ونصح WhatsApp مستخدميه، بضرورة مسح تلك الرسالة فور تلقيها، وعدم إعادة توجيهها أو الرد عليها، حتى لا يكون حسابك عرضة لأي خبر، ولتجنب تعريض جهات الاتصال الخاصة بك لضرر محتمل.

أساليب مبتكرة

على النقيض تمامًا اشتهرت الصين بالأساليب المبتكرة في مواجهة الأمراض، حتى بات ما يعرف باسم "الطب الصيني" فرعا علميا متكاملا يلجأ إليه ملايين المرضى حول العالم.

وفي مواجهة فيروس كورونا المستجد، بدأت بكين اختبار علاج تقليدي يعود إلى 3 آلاف سنة على المصابين بالمرض القاتل، حسبما نقلت وكالة Bloomberg عن مسؤول صحي بارز.

وصفات تقليدية

بحسب رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية في مقاطعة هوبي وانغ هيشنغ، فإن مشافي المقاطعة تستخدم حاليا مزيجا من وصفات الطب التقليدي الصيني والأدوية الغربية، لعلاج المصابين.

وعن نتائج استخدام هذه الوصفات، قال وانغ في مؤتمر صحفي: "أظهرت الوصفات بعض النتائج الجيدة"، مضيفا: "أرسل أبرز أخصائيي الطب الصيني التقليدي لخوبي للمشاركة في أعمال البحث والعلاج".

ويواصل العلماء أبحاثهم على أمل العثور على علاج لكورونا.

فرض حظر

من جهة أخرى أعلنت السلطات في مقاطعة هوبي، فرض حظر على حركة السيارات في أنحاء المقاطعة في محاولة لوقف انتشار الفيروس.

ومن المقرر أن تجري السلطات "فحصا طبيا دوريا" لسكان المقاطعة مع التأكيد على أنه لن يتم السماح لأي مؤسسة باستئناف العمل دون الحصول على تصريح من الحكومة المحلية.

ويستثني حظر الحركة سيارات الإسعاف والشرطة ونقل الأطعمة وغير ذلك من الخدمات العامة.

وشهد عدد الحالات المكتشفة حديثا ارتفاعا حادا في الأسبوع الماضي عقب تغيير في طريقة الإحصاء التي تتبعها السلطات الطبية في الصين، لكنه عاود الانخفاض مرة ثانية.

تطورات أخرى

- ارتفع عدد المحتجزين قيد الحجر الصحي في السفينة السياحية الموجودة في إحدى الموانئ اليابانية إلى 355 شخصا. وتحمل السفينة "دايموند برنسيس" على متنها أكبر عدد من المصابين بفيروس كورونا خارج الصين.

- البنك المركزي الصيني يخطط لتعقيم العملات الورقية المستعملة قبل تداولها مرة أخرى بين الناس في مساعٍ للحد من انتشار العدوى.

- أعلنت السلطات الفرنسية السبت أن سائحة صينية توفيت بعد الإصابة بالفيروس، وهي أول ضحية خارج آسيا.

- تأكدت إصابة سيدة مسنة أمريكية، 83 سنة، بالفيروس بعد مغادرتها سفينة سياحية رست في كمبوديا أثناء الرحلة ثم غادرت كمبوديا إلى ماليزيا على متن طائرة. ولا يزال ركاب السفينة الباقون رهن الحجر الصحي.

- أكدت سنغافورة ظهور خمس حالات إصابة جديدة، ما يجعل إجمالي المصابين في هذه الدولة الآسيوية 72 شخصا من بينهم 18 تم شفاؤهم وغادروا المستشفيات.