ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، أن الشخص الذي تسبب في نشر فيروس كورونا الجديد على متن سفينة «Diamond Princess» (أميرة الماس) المحتجزة في اليابان، هو مسن في الثمانين من عمره، حيث ظهرت نتيجة إصابته بالفيروس إيجابية، وقد نزل من السفينة في أحد مرافئ هونج كونج في 25 يناير الماضي.

وخلال 5 أيام وحتى تاريخ 31 يناير الماضي، بدأ المرض ينتشر بين ركاب السفينة، وبحلول اليوم الأخير من يناير صدر قرار بوضع السفينة في الحجر الصحي، وذلك بعد وصولها إلى يوكوهاما في اليابان ومنعت السلطات اليابانية نزول أي من ركابها إلى المدينة.

99 مصابا

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أمس، أنه تم تسجيل 99 حالة إصابة أخرى بفيروس كورونا المتحور الجديد على متن السفينة الخاضعة للحجر الصحي في ميناء يوكوهاما، ليبلغ بذلك عدد الحالات المصابة على متن السفينة 454 حالة.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن مسؤولي وزارة الصحة فحصوا حتى الآن 1723 راكبا على متن السفينة، التي تحمل 3700 راكب بالإضافة إلى طاقم العمل.

وقالت الوزارة: إن من بين 99 حالة إصابة الجديدة، 43 يابانيا، وكان قد جرى فرض الحجر الصحي على السفينة في الرابع من فبراير الجاري، في ظل تزايد المخاوف بشأن تفشي فيروس كورونا. حيث إن أكثر من 70 ألف شخص أصيبوا بالفيروس حتى الآن، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 1770 حالة وفاة.

ركاب أستراليا

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: إن أكثر من 200 أسترالي ونيوزيلندي ما زالوا عالقين على متن السفينة اليابانية، وسوف يتم نقلهم لأستراليا، بعد غد الأربعاء. وسوف يتم وضع من سيجرى إجلاؤهم من على متن السفينة في الحجر الصحي لمدة 14 يوما في معسكر في داروين، حيث يتم احتجاز أكثر من 260 أستراليا بعد عودتهم من مدينة ووهان الصينية، ويشار إلى أن أستراليا سجلت 15 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، وأعلنت حكومة هونج كونج أنها سوف تجلي 300 مواطن على متن السفينة حاليا، وذلك بعد ما أثبتت الفحوصات إصابة 10 ركاب من المدينة بالفيروس، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ساوث تشاينا مورنيج بوست.

سفينة أخرى

أوضح مسؤول إقليمي، أمس، أنه في كمبوديا ما زال هناك نحو 1000 راكب وأفراد طاقم عمل عالقين على متن سفينة سياحية أخرى، بعد ثبوت إصابة راكب كان على متنها، والذي تم نقله لماليزيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإقليمية كيانج بياروم لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه ما زال هناك سفينة «ويستردام» التابعة لشركة هولاند أميركا لاين، التي رفضت عدة موانئ آسيوية استقبالها بسبب المخاوف من وجود مصابين بالفيروس على متنها، 233 راكبا وطاقم عمل مؤلف من 747 شخصا حتى، صباح أمس. وقد غادر السفينة أكثر من 1200 شخص يومي الجمعة والسبت الماضيين، وجرى نقل معظمهم إلى العاصمة بنوم بنه.