خرج أكثر من ثلثي مستفيدي ملاك المنشآت الصغيرة من البرنامج المخصص لهم في صندوق الموارد البشرية خلال الربع الثالث من العام الماضي، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج مع نهاية الربع نحو1.111 مستفيدا، قياساً بالربع الثاني من نفس العام والذي وصل فيه عدد المستفيدين 3.152، أي خروج 2.041 مالكا للمنشآت الصغيرة من البرنامج في ظرف ثلاثة أشهر.

برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة في 2019

المستفيدون الذكور

أوضحت إحصاءات أخيرة صادرة عن صندوق الموارد البشرية «هدف»، أن أكثر المغادرين من البرنامج كان من فئة الذكور، حيث بلغ عدد المستفيدين في الربع الثالث من العام المنصرم 732 مستفيدا، بعد أن وصل عددهم في الربع الثاني من العام 2019 نحو 2.034 مستفيدا.

خروج الإناث

بينت الإحصائية، أنه بلغ عدد الإناث غير المستفيدات من برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة في الربع الثالث من العام الفائت 739 سعودية، وذلك بعد أن بلغ عددهن في الربع الثاني 1.118 مستفيدة ليصلن مع نهاية الربع الثالث من العام 2019 نحو 379 سعودية مستفيدة من البرنامج.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المواطنين والمواطنات على تشغيل منشآتهم الصغيرة وإستراتيجياتهم في إدارة هذه المنشآت من خلال توفير دعم مادي لتلبية احتياجاتهم الضرورية والأسرية خلال مرحلة تشغيل المنشأة.

عقود التشغيل

جدد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) دعوته لمنشآت القطاع الخاص، للإعلان عن الوظائف الشاغرة في عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة، عبر البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، والاستفادة من خدمات البوابة في الوصول إلى الكوادر الوطنية المؤهلة والمناسبة.

ويُمكن للمنشآت عبر 4 خطوات ميسرة الإعلان عن الوظائف الشاغرة في تلك العقود، من خلال صفحة بوابة «طاقات» على الرابط www.taqat.sa، حيث تبدأ الخطوات؛ بالدخول إلى حساب المنشأة في البوابة، ثم اختيار «إنشاء إعلان وظيفي جديد»، وبعد ذلك اختيار «توطين عقود التشغيل والصيانة»، ثم تعبئة تفاصيل الإعلان الوظيفي والضغط على «إرسال»، ليتم بعدها نشر الإعلان الوظيفي في البوابة، واستعراضه والتقديم عليه من قبل الباحثين والباحثات عن عمل.

الكوادر الوطنية

يساهم «هدف» بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تغطية التكلفة المالية لبرامج تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، للعمل في قطاع التشغيل والصيانة، وتلبية حاجة المنشآت العاملة فيه، كما يقدم الصندوق عبر بوابة «طاقات» عدة ممكنات لتوطين القطاع، ورفع نسبة مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل.

فرص عمل جاذبة

يهدف توطين قطاع التشغيل والصيانة، إلى توفير فرص عمل جاذبة للمواطنين والمواطنات في القطاعات الحيوية، وتطوير وتحسين بيئة العمل في القطاع، وكذلك تعزيز دور القطاع ومشاركته في التنمية الاقتصادية الوطنية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع مستوى مشاركة السعوديين في سوق العمل.

برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة في 2019

الربع الأول 2.168 مستفيدا

(1.445 ذكرا) (723 أنثى)

الربع الثاني 3.152 مستفيدا

(2.034 ذكرا) (1.118 أنثى)

الربع الثالث 1.111 مستفيدا

(732 ذكرا) (379 أنثى)