مع انتشار مقطع فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر فيه فتح خراج «تجمع قيحي» من إبل، صاحبه انفجار سوائل على شكل نافورة في موقع ترابي، برأت الجمعية الطبية البيطرية السعودية، من أن تكون شرائح الترقيم «الإلكترونية»، سببا وراء هذه الإصابة، مؤكدة أن تركيب الشرائح يتم من جهات متخصصة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبطرق سليمة، لا تتسبب في أمراض، وأن الترقيم ضرورة لمتابعة الوضع الصحي للإبل، للمشاركة في المسابقات داخل وخارج المملكة، وللاستيراد والتصدير. وأن الجهات الحكومية، حريصة على دعم ملاك الإبل ومتابعتها، ولا يتحقق ذلك إلا بها.

الميكروبات الجرثومية

أوضح عضو مجلس إدارة الجمعية الباحث البيطري، والمهتم بالرفق بالحيوان الدكتور علي الحاجي لـ«الوطن» أن إصابة الإبل تعود إلى تجمع قيحي يحتوي على خلايا صديدية نظراً لالتهاب الأنسجة بواسطة إحدى الميكروبات الجرثومية. وقد يكون عبارة عن لدغة عقرب أو ثعبان أو عدوى.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صلاح الشامي، إلى أنه يتضح في المقطع إصابة الإبل بـ«خراج» قديم، ولم يتم علاجه بالطريقة السليمة، وأغلقت فتحه الخراج الخارجية ببعض الأنسجة، وداخله مليء بالقيح، ويحتاج إلى تنظيف جيد، وكحت للأنسجة الميتة، واستخدام ماء الأوكسجين واليود، واستخدام فتيل داخلي والغيار المستمر حتى يلتئم داخليا بشكل سليم مع استخدام مضاد حيوي مثل أموكسيسيلين طويل المفعول. وأرجع الحاجي أسباب انفجار السوائل أو التسرب النافوري، إلى أن القيح داخل تجويف تتجمع فيه سوائل صديدية بسبب الخلايا المسببة للالتهاب، ينتج عنه ضغط نظرا لوجود الغازات بين الأنسجة على شكل انتفاخ وتولد عنه نافورة عند فتحها.

الطب البيطري

شدد الحاجي على ضرورة الحصول على شهادة مزاولة المهن الطبية البيطرية عند ممارسة أي إجراء، طبي على حيوان، وعدا ذلك مخالفة تستوجب إيقاع المخالفة، مؤكداً أهمية الإجراءات الطبية اللازمة للسلامة المهنية والطبية للحيوان والطبيب البيطري، ومنها: حلق شعر الحيوان مكان الإصابة؛ التطهير والتعقيم قبل وبعد العملية. داعيا إلى مراعاة الرفق بالحيوان عند القيام بإجراء طبي أو علاجي للحيوان.

وأنه ينصح في مثل تلك الحالات بمراجعة العيادات البيطرية التابعة لفروع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة أو العيادات البيطرية الخاصة، إذ أنها الجهات المعتمدة بالقطاع الخاص والعام في ممارسة الطب البيطري وعدم اللجوء إلى غير المزاولين للمهنة دون تراخيص من الجهات

أخطاء في طريقة تقديم الخدمة العلاجية للحيوان بالمقطع، وهي:

01 -الإمساك بالشفرة أو الموس الجراحي باليد دون ارتداء قفاز طبي.

02 -عدم تغطية الممارس البيطري العينين بنظارة طبية والاكتفاء بالكمامة.

03 -اختيار موقع طبي وصحي لإجراء العمليات.

04 -انتشار الصديد بعد عملية الفتح للانتفاخ، الذي يشكل خطرا على البيئة المحيطة بالحيوان واحتمال انتقال العدوى لبقية الحيوانات.

05 -لم يتم التخلص من المخلفات الطبية البيطرية بالطرق المتبعة من جهة متخصصة في ذلك.

06 -لم يراع الرفق بالحيوان عند القيام بإجراء طبي أو علاجي للحيوان، فلم يتم استخدام مسكن موضعي للحالة، مما يسبب ألما شديدا له.