أكدت وزارة الإسكان أنه يحق للزوجة الاستفادة من الدعم السكني المقدم من قبل الإسكان إذا تنازل زوجها عن الدعم السكني لصالحها بحيث يمكن للزوجة الحصول على الدعم السكني بدلا عن الزوج.

وأكد مدير إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم لـ»الوطن» أنه بحسب لائحة الدعم السكني، فإن وزارة الإسكان تستهدف دعم الأسر وليس الأفراد، ولكن بإمكان الزوجة أن تتقدم بطلب الدعم السكني إذا تنازل زوجها عنه بإقرار من قبله، مشيرا إلى أن هناك حالات تمت خلال الفترة الماضية يكون الزوج فيها متقاعدا وغير قادر على الحصول على القرض العقاري المدعوم بقيمته الأعلى بسبب ملاءته المالية، وبالتالي يحول الاستفادة على الزوجة إذا كانت موظفة وقادرة على أن تحصل على 500 ألف الحد الأعلى من القرض السكني المدعوم، بالإضافة للفئات الأخرى من السيدات المستهدفات من قبل الوزارة ومنهن الأرامل والمطلقات.

لا مشاكل مع المحجوزات

أكد السويلم أن الوزارة لا تواجه أي مشاكل مع المحجوزات سواء من قبل شركة أرامكو أو أي جهة أخرى، حيث تم حل مشكلة إحدى المحجوزات في أحد مشاريع الرياض، ولم يعد لدى الوزارة أي مشاكل مع المحجوزات.

وتابع أن الوزارة لا تواجه أي نوع من المعوقات بالمنطقة الشرقية، حيث تتوجه برامج الإسكان حاليا للضواحي، على اعتبار أن هناك بيئة سكنية متكاملة لا تقتصر على الوحدات، وإنما تمتد إلى المرافق والخدمات العامة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على 22 مشروعا بالمنطقة الشرقية تتوزع بين الأحساء والقطيف والدمام والخبر، ولا نواجه أي مشكلة مع محجوزات أرامكو.

3 مناطق تستحوذ على 60% من الدعم

أشار السويلم إلى أن 3 مناطق استحوذت على ثلثي المستحقين للدعم السكني بالمملكة، حيث شكل المستحقون لقروض الإسكان في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية على 60% من القروض العقارية المدعومة من وزارة الإسكان. وقال: إن الوزارة تستهدف ضخ 100 ألف وحدة سكنية جديدة بالشراكة مع المطورين العقاريين وسيكون للمنطقة الشرقية نصيب ضخم من هذه الوحدات لأنها من أكبر المناطق في إعداد المتقدين مع منطقتي مكة والرياض.

النساء المستحقات لدعم الإسكان

الإسكان التنموي

أوضح السويلم أن المرأة إذا كانت لا تمتلك دخلا ولديها أسرة وكانت الأسرة من الأسر الضمانية، فإن بإمكانها الاستفادة من الإسكان التنموي، الذي يستهدف الأسر الضمانية جميعها، ويوفر وحدات سكنية بنظام الانتفاع يتم توفيرها لهم من قبل الجمعيات الخيرية، وهو ضمن مبادرة الوزارة بمشاركة القطاع غير الربحي في برامج الإسكان.

وأضاف أن المرأة التي تمتلك دخلا مستقلا بإمكانها الاستفادة من جميع برامج الإسكان المتاحة بعد حصولها على إقرار التنازل من الزوج، حيث إن الدعم يكون لشخص واحد وبإمكان الزوجين عمل تضامن حسب الإجراءات البنكية لترتفع القيمة الإجمالية للتمويل، ولكن الدعم يكون لشخص واحد إما الزوج وإما الزوجة.