واصل مواطنون بمساعدة الدفاع المدني محاولة السيطرة على الحريق الذي اندلع في جبل الصليل بمركز جبال الحشر بمحافظة الداير بجازان منذ 3 أيام، حيث تم إخماد أجزاء كبيرة من النيران.

ويعد الجبل من المناطق التي تحتوي على غطاء نباتي لأشجار التالق والزيتون البري والعرعر والعتم والقاع واللبخ، وكذلك أشجار الشوحط والشريان والنشم، كما يوجد في الجبل مدرجات قديمة وبعض الحيوانات البرية والمناحل، كما تعتبر مراعي للمواشي.

متابعة وتقييم

أوضح محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة، أن الحريق الذي اشتعل بإحدى القمم الوعرة بجبال الحشر، تحت المتابعة من اللحظات الأولى، مضيفًا أن فرق الدفاع المدني باشرت الموقع، إلا أن آليات الدفاع المدني لم تستطع الوصول لمكان الحريق؛ لكونه وعرًا جدًا وقمة جبلية شاهقة الارتفاع وشديدة الانحدار.

وأكد أنه تم الوقوف أكثر من مرة ميدانيًا بالقرب من مكان الحدث لتقييم الخطر، وأن منطقة النيران بعيدة عن أي وجود بشري أو سكاني، مشيرًا إلى أن الدفاع المدني بمحافظة الداير عبر إدارته بالمحافظة ومركزه بجبال الحشر، يتابع على مدار الساعة الحريق، ويقيم الحالة بشكل دوري.

كما أوضح إلى أنه تم توجيه مركز جبال الحشر ومركز الجانبة، وجميع الجهات ذات العلاقة بمتابعة الحادث، وتوفير كل السبل الممكنة لتذليل الصعاب أمام فرق الدفاع المدني والشباب المتطوعين.

استنفار الأهالي

أكد المواطنان، سلمان الحريصي، ومحمد الحريصي، المتطوعان لإخماد الحريق أنه تمت السيطرة على النيران بمساعدة عدد من الأهالي بعد التواصل مع الدفاع المدني بمركز جبال الحشر، وأشارا إلى أن الحريق دخل يومه الثالث ويشكل تهديدًا للحيوانات البرية كما أتلف مساحة من الغطاء النباتي.