في الوقت الذي أطلقت فيه وزارة التجارة مؤخرا نظاما للرصد الإلكتروني لأسعار المنتجات والسلع بأسواق المملكة، والتي تتضمن مقارنة أسعار 13 صنفا، سبقها في ذلك عدد من التطبيقات الإلكترونية التي أتاحت الخدمة للمستهلكين، بالإضافة لجمعية حماية المستهلك وهي جمعية أهلية تقوم بمقارنة شهرية لأسعار سلع مراكز التسوق الكبرى بالمملكة بشكل شهري.

مراقبة الأسعار

يتضمن نظام الرصد الإلكتروني لأسعار السلع والمنتجات، الذي أطلقته الوزارة مراقبة لأسعار عبر تمكينها من الوقوف ميدانيا على أسعار السلع الأساسية، ومراقبتها إلكترونيا في كافة مناطق المملكة ومقارنتها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

والنظام الذي أطلق ضمن مراحل تتضمن مرحلته الأولى نظاما للرصد الإلكتروني لأسعار السلع والمنتجات ستشمل أسعار 13 صنفا، تضم 116 سلعة تموينية أساسية وضرورية تحت مراقبة النظام، وتتضمن: منتجات الألبان، الدجاج، اللحوم، الأرز، الشاي، القهوة، حليب الأطفال، الدقيق، الهيل، الزيوت، الشعير، الأسمنت، وحديد التسليح، حيث يعمل النظام على تطبيق تقنية للرصد الفوري ونظام رصد مباشر لأسعار السلع في نفس الوقت والتاريخ، ومراقبة خط سعر السلعة في المناطق والمواسم، إضافة إلى الرقابة والمتابعة الدقيقة للأسعار، في حين ستتضمن المرحلة الثانية والتي ستطلق في وقت لاحق الرصد الإلكتروني للمخازن والمستودعات.

جمعية حماية المستهلك

بدأت جمعية حماية المستهلك بمقارنة دورية شبه شهرية لأسعار السلع التي تهم المستهلك منذ أكثر من عامين عبر عمل جدول مقارنة لأسعار المنتجات في أكثر من منفذ بيع بمختلف مناطق المملكة، حيث شمل برنامج «قارن» الذي أطلقته الجمعية عبر حسابها بوسائل التواصل الاجتماعي رصدا لأسعار السلع المباعة في مراكز التسوق الكبرى ومقارنتها حسب العروض التي يضعها كل سوق، ومقارنة أسعار الأسماك في الأسواق الرئيسية، بالإضافة لمقارنة أسعار باقات الإنترنت والاتصالات بين شبكات الجوال.

عدم الرضا عن الأسعار

تبنت جمعية حماية المستهلك عمل مؤشر لحماية المستهلك، وتم تشكيل فريق عمل لدراسة المشروع بعد الاطلاع على التجارب الدولية الناجحة بمؤشرات حماية المستهلك والاحتياج المحلي، وتم العمل على مسح شامل يستهدف المستهلكين في المملكة، وبناء على عدة اجتماعات لفريق العمل تم إعداد فريق لدراسة المؤشرات وتصميم أداة البحث وتم تطبيق الاستبيان على مختلف فئات المجتمع في مناطق المملكة بالتعاون مع مركز استطلاع الرأي العام، ضمن جدول زمني محدد، وتم دراسة وتحليل النتائج، والتي تضمنت قياس مهارات المستهلك، والإلمام بالقوانين وتشريعات حماية المستهلك، وتفاعل ومشاركة المستهلك.

وأظهرت نتائج المؤشر أن 33 % من المستهلكين لا يطلعون على الأنظمة والقوانين قبل الشراء، في حين أن 26.5 % يطلعون عليها دائما، و28.6 % أحيانا، و11.6 % نادرا، في حين أن 40.5 % من المستهلكين لديهم مهارة في تحديد سعر المنتج، و30.5 % في بعض الأحيان، و10.8 % نادرا، و18.1 % لا يعرفون سعر المنتج قبل شرائه، وأشار الاستبيان إلى أن 50.2 % من المشترين لا يشاركون تجاربهم الشرائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي و14.3 % يشاركونها بشكل دائم و22.5 % أحيانا، و12.9 % نادرا، كما أن 56.9 % من المستهلكين غير راضين عن التجاوب مع الشكاوى و43.1 % راضين، وحققت الفئة العمرين بين 31-40 عاما أعلى مستوى في تمكين المستهلك من المهارات التي يقيسها المؤشر بنسبة 77 % ومن 18-30 بنسبة 75 %، ومن 41-50 بنسبة 76 %، وأكبر من 50 سنة بنسبة 76 %، في حين اعتذر 68 % عن الاجابة.

وتفوقت المنطقة الشرقية من حيث مستوى تمكين المستهلك من المهارات بنسبة 79 % في حين حققت مناطق الحدود الشمالية 71 %، والجوف 70 %، والباحة 79 %، ونجران 74 %، وحائل 72 %، وتبوك 77%، والقصيم 75%، وجازان 74 %، المدينة المنورة 77 %، وعسير 76 %، ومكة المكرمة 76 %، والرياض77 %، أما من حيث المهن فكان العاملون بالأعمال الحرة هم الأكثر تمكينا بنسبة 7 9%، والطلاب 7 6%، والموظفون الحكومون 76 %، والباحث عن عمل 75 %، وربات المنازل 70 %، والمتقاعدون 75 %.

4 تطبيقات إلكترونية

مع اهتمام المستهلك بمعرفة الأسعار ومقارنتها، أُطلق عدد من التطبيقات الإلكترونية التي تقوم بهذه المهمة بشكل سهل وسريع، وانتشرت بداية لمقارنة أسعار تذاكر الطيران، وحجوزات الفنادق إلا أنها توسعت لتشمل كل المنتجات التي تباع عبر الإنترنت أو عبر المحلات ومراكز التسوق. ومن أبرز هذه التطبيقات تطبيق «بكام» Bkam الذي يتيح لمستخدميه معرفة أسعار السلع ليس في المتاجر والمواقع الإلكترونية بل في مختلف المحلات ليتمكن المشتري من مقارنة أسعار جميع السلع من أجهزة إلكترونية وأغذية وحتى الخضار والفاكهة، حيث يتيح التطبيق لأصحاب المحلات الصغيرة الدخول إلى التطبيق لتسجيل أسعار بيع السلع في محلاتهم، بالإضافة إلى تطبيق «برايسنا» Pricena الذي يوفر مقارنة الأسعار في معظم الدول العربية بما فيها المملكة ويتيح لمستخدميه مقارنة الأسعار في المواقع الإلكترونية، وتطبيق «كان بكام» Kanbkam الذي يتيح لمستخدميه البحث عن المنتج الذي تريده من خلال كتابة اسم المنتج في خانة البحث بالموقع، وحين ظهور صفحة المنتج يمكنك مشاهدة أعلى سعر للمنتج وأقل سعر وآخر تخفيض حدث للمنتج، ورسم بياني يوضح أسعار المنتج المختلفة، وتطبيق «لبيب» Labeb الذي بدأ في المملكة ويتيح للمستخدم المقارنة بين أسعار المنتجات المختلفة في كل مراكز البيع المتوفرة.

نظام الرصد الإلكتروني لوزارة التجارة يتضمن

تقنية للرصد الفوري

نظام رصد مباشر لأسعار السلع في نفس الوقت والتاريخ

مراقبة خط سعر السلعة في المناطق والمواسم

الرقابة والمتابعة للأسعار

أبرز التطبيقات لمقارنة السلع

تطبيق بكام Bkam

تطبيق لبيب Labeb

تطبيق برايسنا Pricena

تطبيق كان بكام Kanbkam

قياسات المؤشر السعودي لتمكين المستهلك

مهارات المستهلك

الإلمام بالقوانين وتشريعات حماية المستهلك

تفاعل ومشاركة المستهلك

الإلمام بالمتطلبات والأنظمة من المستهلك قبل الشراء

دائما: 26.5%

أحيانا: 28.6%

نادرا: 11.6%

أبدا: 33.4%

تمكين المستهلك حسب المناطق الإدارية

الرياض 77%

مكة المكرمة 76%

الحدود الشمالية 71%

الجوف 70%

الباحة79%

نجران 74%

حائل 72%

تبوك 77%

القصيم 75%

جازان 74%

المدينة المنورة 77%

عسير 76%

المنطقة الشرقية 79%

رضا المستهلكين عن الشكاوى

راضون

43.1%

غير راضين 56.9%