أصدرت الإدارة العامة للبحوث والدراسات الأثرية بقطاع التراث الوطني بالتعاون مع كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود سلسلة المجلدات التوثيقية لحضارة الفاو بعنوان: (قرية الفاو صورة للحضارة العربية السعودية).

وتتضمن هذه السلسلة التوثيقية التي أشرف على مادتها لجنة علمية برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الأنصاري، نتائج أعمال التنقيبات الأثرية التي بدأت في الموقع قبل أكثر من أربعين عامًا، واعتبرت من أهم أعمال التنقيب الأثري على مستوى المملكة والعالم، وتعد المادة العلمية لهذه السلسلة من أهم المواد العلمية التي ينتظرها الباحثون والمهتمون.

ستة مجلدات

تضم هذه الكتب ستة مجلدات هي: مجلد التنقيبات الأثرية (3 أجزاء)، ومجلد النقوش والكتابات، ومجلد الفخار، ومجلد المسكوكات، ومجلد المعادن، ومجلد المقابر.

ويتكون «مجلد التنقيبات الأثرية» من ثلاثة أجزاء، يتضمن الأول والثاني الموقع ومنهجية التنقيب، والتسلسل الطبقي والزمني، ثم نتائج التنقيبات في المنطقة السكنية، والسوق، والمقابر، والمعابد، أما الجزء الثالث من المجلد فقد خُصص للصور والخرائط.

فيما يشتمل «مجلد الفخار» على دراسة فخار قرية (الفاو)، الذي يكتسب أهمية خاصة في الدراسات والأبحاث المتعلقة بفخار الجزيرة العربية، فقد تم جمع الفخار من مستويات تراتبية خلال تنقيبات منتظمة معنية أساساً بالترتيب الطبقي والزمني للموقع.

ويتضمن «مجلد المسكوكات»، المعثورات من المسكوكات التي ضربت في قرية (الفاو)، وتم تقسيم المسكوكات إلى ثلاثة أقسام: مسكوكات كهل بعل، ومسكوكات كهل رب سعد، ومسكوكات كهل اللات.

ويوضح «مجلد الفنون المعدنية» أن المدرسة الفنية في قرية (الفاو) وصلت إلى مرتبة متقدمة من الإتقان والاهتمام بالتشريح البدني، وكان أمام فناني قرية الفاو مشكلة وهي شح البيئة بصريًا، فاتجهوا في البداية إلى تقليد التماثيل الإغريقية والهلينستية، وتماثيل جنوب الجزيرة العربية.