انتفضت أندية القاع وسجلت انتصارات مهمة في الجولة الـ20 ماعدا العدالة ليزيد التنافس للابتعاد عن مراكز الهبوط، وواصل الهلال صدارته للدوري بفوزه على التعاون بهدف، وتعثر النصر في كلاسيكو الأهلي ليبتعد عن المتصدر بفارق 5 نقاط، وكسر الاتفاق النحس وفاز خلال مباراتين متتاليتين لأول مرة هذا الموسم، وواصل أبها التراجع المخيف، واستمرت انتصارات الفيحاء.

حمدالله في الصدارة

بقي مهاجم النصر المغربي عبدالرزاق حمدالله في صدارة هدافي الدوري برصيد 16هدفا، رغم عدم تسجيله في الجولة مستفيدا من غياب أقرب منافسيه عن التهديف مهاجم الهلال الفرنسي بافيتيمبي غوميز وبقائه على رصيده 14 هدفا، فيما رفع لاعب الأهلي السوري عمر السومة أهدافه إلى 12 هدفا بعد تسجيله ضربة جزاء في الكلاسيكو مع النصر.

تفوق هولندي

تصدر لاعب الفيصلي الهولندي يوسف الجبلي اللاعبين الأكثر صناعة للتمريرات الحاسمة بـ 9 تمريرات، يليه لاعب النصر المغربي نور الدين مرابط ولاعب الحزم المغربي إدريس فتوحي بـ 8 تمريرات ثم لاعب الهلال الإيطالي جوفينكو ولاعب الفيحاء البرتغالي أرسينيو نونيز ولاعب الوحدة الأسترالي كريج جودوين بـ 7 تمريرات حاسمة.

12 دقيقة

شهدت مباراة ضمك والحزم تسجيل ضمك أهدافه في آخر 12 دقيقة من المباراة حيث سجل فاروق شافعي «78» وسجل ايميليو زيلايا «87» وبعدها بثلاث دقائق سجل نفس اللاعب الهدف الثالث من ضربة جزاء.

ردة الفعل

بينت الجولات الماضية أن النصر يحتاج إلى فعل حتى يرد، حدثت ردة الفعل هذه في مباريات الهلال والفيحاء وضمك والشباب والأهلي، حيث يتقدم الفريق المنافس مما يحفز لاعبي النصر للرد بالفوز أو التعادل في نهاية المباراة.

جمهور مليوني

دعم جمهور العدالة فريقه بمبلغ 8 ملايين ريال خلال 10 جولات من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والتي أقيمت على أرض العدالة بحضوره الغفير في هذه الجولات، بعد قرار وزارة الرياضة بمنح مليون ريال لكل ناد عن كل مباراة على أرضه من مباريات الدوري يتخطى عدد الجماهير بها نسبة

50 % من المساحة الإجمالية لملعب المباراة، أو وجود 10 آلاف مشجع.

حادثة غريبة

شهدت مباراة العدالة والفيصلي حادثة هي الأولى في الدوري السعودي منذ انطلاقه 2008، حيث تلقى مدرب العدالة التونسي نصيف البياوي كارت أصفر لخروجه من الملعب قبل نهاية المباراة.

توقف أبهاوي

توقف أبها «زعيم الجنوب» عن نغمة الفوز خلال 7 جولات، إذ تعادل في واحدة وخسر 6 مباريات، وكان آخر فوز له في الجولة الـ 13 أمام ضمك 2/3.

شباب العشرين Y20

أطلقت وزارة الرياضة مسمى شباب العشرين «Y20» على الجولة الـ 20 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تزامنا مع مجموعة شباب العشرين التي تقودها مسك الخيرية.

الشباب والصيعري الأكثر

يعد الشباب أكثر الأندية حصولا على البطاقات الحمراء هذا الموسم بـ 5 بطاقات حمراء، وكان آخرها في هذه الجولة عندما طرد لاعب الشباب السنغالي الفريد ندياي في مباراة فريقه أمام الاتحاد، يليه نادي التعاون بـ 4 كروت حمراء. ومن اللاعبين يعتبر اللاعب محمد الصيعري أكثر اللاعبين حصولا على الكارت الأحمر بـ 3 مرات (مرة مع الوحدة ومرتان مع الفيصلي)، يليه مدالله العليان (مع التعاون) واللاعب كرم برناوي (أبها) ببطاقتين.

يذكر أن قضاة الملاعب أشهروا 35 بطاقة حمراء خلال الجولات العشرين من الدوري.

البطاقات الملونة

36 بطاقة

الصفراء

33 بطاقة

الحمراء

3 بطاقات

منتخب الجولة

عبدالله المعيوف

مدالله العليان

حمدان الشمراني

فاروق الشافعي

سعود عبدالحميد

عبدالإله المالكي

كارلوس فيلانوفيا

محمد الكويكبي

زيلايا

رومارينيو

وليد أزارو

أفضل فريق

الاتحاد

7.38

أفضل لاعب

وليد أزارو

الاتفاق

8.20

أفضل مدرب

فابيو كاريلي

الاتحاد

8.55

أفضل حكم

جورجي كاباكوف

7.42