كشف مدرب حطين المقال، البوسني عبدالله براكوفيتش، أنه واجه عددا من العقبات خلال فترة إشرافه على الفريق الأول، وقدم لإدارة نادي حطين الكثير من المقترحات والتي لم تجد صدى لدى الإدارة.

وأكد براكوفيتش في حواره مع «الوطن» أن اختيارات اللاعبين بداية الموسم، والتي لم يكن مسؤولا عنها، لم تكن جيدة، إضافة إلى عدم انضباط اللاعبين في التمارين مما يصعب مهمة أي مدرب، وإلى الحوار:

مستويات سيئة

كيف تقيم فترة عملك مع النادي ؟

عند وصولي إلى حطين التي تعد أول زيارة لي للمملكة وأول تجربة لي مع ناد سعودي، وعند وصولي للنادي كان لدينا 4 نقاط فقط من 8 مباريات، وهذا لم يكن مرضيا لنا جميعا، وكان من الصعب الحصول علي نتيجة سريعة وتقديم نظام جديد حسب ما تريده الإدارة.

معدل ضعيف

هل هذا مؤشر يدل على ضعف مستويات اللاعبين أم سوء فترة الإعداد قبل قدومك للنادي ؟

الفريق لم يتم اختياره جيدا وهي مشكلة كبيرة بالنسبة لنا حتى يومنا هذا، فالفريق يفتقر إلى 4 لاعبين على الأقل بمستوى عال لمساعدة الفريق، إضافة إلى أننا خسرنا كثيرا من المباريات دون وجود سبب منطقي إنما بسبب أخطاء فردية أو عدم تركيز من بعض اللاعبين أثناء المباريات وهذا كله وارد في كرة القدم.

هل هذا يعني أنك قدمت كل شيء مع نادي حطين ؟



الفترة التي مكثتها في النادي يمكن أن يطلق عليها «نص ونص» وكنت سعيدا بمقابلة أناس جيدين، وأعتقد أنه كان بإمكاني تقديم المزيد مع الوقت ولكن ربما أن قدومي في منتصف الموسم نسف الطموحات، وهذا شيء ساحق لأن كرة القدم تحتاج لوقت كاف.

منطقة مواهب

جازان منطقة مليئة بالمواهب لماذا لا نراهم في النادي أو يتم استقطابهم ؟

في رأيي الشخصي إن جازان أحد مصادر مواهب كرة القدم، ويعتبر هذا أهم شرط من شروط لعبة كرة القدم الحديثة، ولقد تابعت الكثير من الفرق الشابة في أندية حطين والتهامي والوطني واليرموك، وأستطيع أن أقول لك إن هناك الكثير من الإمكانات للمستقبل، ومع حطين أنا قدمت وهناك لاعبون مسجلون وكذلك لاعبون في درجة الشباب يمكن الاستفادة منهم، تعودت على اللاعبين الشباب الذين قد تم تسجيلهم في النادي، وكنت حريصا على ضمهم للفريق الأول للاستفادة من اللاعبين الجيدين، ولكن للأسف كانوا لا يحضرون التمارين إلا في أوقات نادرة، وهذا مخيب للأمل بالنسبة لي، ولكني بعد ما أدركت ان هذا هو النظام الذي يعيشه اللاعبون في النادي فواجهت ذلك بشكل مأساوي.

ولذلك أعتقد أن جازان تحتاج لتغيير في نظام العمل مع اللاعبين الشباب بشكل عاجل، فمن أجل أن يكون هناك لاعبون سعوديون محترفون ولاعبون في المنتخب الوطني في المستقبل. فكرتي هي أنه يجب أن تكون هناك أكاديمية كرة قدم خاصة، حيث إنه سيتم تطوير وإنتاج اللاعبين الشباب لتلبية احتياجات جميع الأندية في محافظة جازان وبيعها لاحقا كلاعبين ذوي جودة عالية للأندية الكبيرة.

استلمت الفريق في منتصف الموسم ماهي أبرز المشاكل التي واجهتك ؟



كان هناك الكثير من المشاكل لكن المشكلة الأكبر هي أن كل عملية تدريب وجميع المباريات تعتمد على 8 إلى 9 لاعبين بشكل ثابت وهو أمر صعب للغاية عندما يكون هؤلاء اللاعبين تحت ضغط مستمر دون وجود بدائل لائقة، فعندما تكون هناك مشاكل مع الإصابات وإيقاف اللاعبين فيجب علينا إيجاد حل وسط وتغيير مواقف اللاعبين وبالتالي نفقد جودة المباراة.

أمر طبيعي

يشاع أن هناك تدخلات إدارية في العمل الفني وهي أحد أسباب عدم تفاهمك مع الإداره ما مدى صحتها؟

عندما يتعلق الأمر بسوء الفهم مع إدارة النادي فهذا أمر طبيعي تماما. فأنا لدي آرائي الخاصة حول كرة القدم وهذا هو سبب احترافي بنسبة 100 % فقط من أجل مصلحة كرة القدم وتقدم الفريق، والإدارة تحب النادي واعلم تماما أنهم يرغبون في الفوز في كل المباريات لكن يجب علينا أن نكون واقعيين وننظر إلى الأمور بواقعية أكثر، ولقد حاولت عدة مرات أن أبحث عن حلول وسط لتدعيم الفريق ولكن للأسف هذه الحلول لم تجد صدى لدى الإدارة.

حارس المرمى متعب شراحيلي غاب عن التمارين قبل مباراة الثقبة وخسرتم بـ7 أهداف، ماهي مشكلته الإدارية ولماذا لم يتم حلها؟

متعب شراحيلي نعم لم يشارك، ولكن لم تكن مشكلته إدارية، وإنما غيابه تسبب في عدم إشراكه في المباراة، شراحيلي تغيب لمدة 3 أيام قبل المباراة، ولذلك من الصعب الزج به كلاعب في تلك المباراة، وفي الحقيقة خسارة تلك المباراة كان باعتقادي أنه بسبب غياب اللاعب الخبرة ياسر الضميري.

من حوار براكوفيتش

اختيار اللاعبين لم يكن موفقا

اللاعبون الشباب غير منضبطين

الحلول التي قدمت لم تجد صدى لدى الإدارة

8 - 9 لاعبين يتواجدون في التدريبات اليومية

حطين يفتقر إلى وجود لاعبين مؤثرين

شراحيلي تغيب عن التدريبات 3 أيام متتالية