واصلت لجنة الانضباط إثارة الجدل في الشارع الرياضي، من خلال عدم تطبيق اللوائح المعتمدة، وتناقض قراراتها في حالات مشابهة، والاكتفاء بفرض العقوبات المالية فقط، ما نتج عنه المطالبة بحل اللجنة وإقالتها.

صدمة

في الوقت الذي كان ينتظر الرياضيون قرارات انضباطية مشددة، صدمت اللجنة الرياضيين، بعد قرارها المادة 4/50، في تخفيف عقوبة المدير التنفيذي لنادي الشباب خليف الهويشان، واكتفائها بالعقوبة المالية بمبلغ 60 ألف ريال، وتجاهل تطبيق المادة 5/50، والتي تنص على الحرمان من المشاركة في أي نشاط رياضي لمدة عام، وغرامة مالية 300 ألف ريال.

تناقض

تفاوتت عقوبات لجنة الانضباط منذ الموسم الماضي، ضد الأندية واللاعبين، رغم تشابه الحالات، إلا أن لجنة الانضباط تواصل تكييف قراراتها، دون إصدار بيانات لإيضاح العقوبات المترتبة تجاه المسيئين، فبعد معاقبة اللجنة الموسم الماضي لرئيس النصر السابق سعود السويلم، بفرض عقوبة مالية تبلغ مليون ريال، وإيقافه مباراتين، عاد الموسم الرياضي الحالي، ليشهد حالة مشابهة، من خلال إساءة الرئيس التنفيذي للشباب خليف الهويشان، إلى النصر ردا على تصريح بيتروس عن خالد البلطان، إلا أن العقوبة اختلفت بشكل كبير فطالت الأول وتجاهلت الثاني، ما نتج عنه مطالبة الرياضيين بوضع حد لعشوائية اللجنة في اتخاذ قراراتها، رغم وضوح اللوائح، والتي لا تحتاج إلى تفسير أو اجتهاد.

ضعف

تصدر النصر مشهد العقوبات المالية بواقع 15 عقوبة مالية فرضتها لجنة الانضباط على النادي هذا الموسم.

ووصف عشاق العالمي قرارات اللجنة بالضعيفة، وتفسيرها حسب المزاج، مشيرين إلى أن هويشان الشباب يستحق عقوبة أكبر، وتطبيق المادة 5/50، باعتبار ما تلفظ به يعد إساءة كبيرة، وأن الانضباط فتحت بابا كبيرا للإداريين واللاعبين والمسؤولين بالإساءة للمنافسين، والاكتفاء بالعقوبة المالية فقط، والتي ستثير جدلا كبيرا فيما تبقى من جولات تنافسية بالدوري.

تكييف

أكد القانوني الرياضي أحمد الأمير، أن لجنة الانضباط قامت بتكييف المخالفة، واعتمادها إثارة للرأي العام بدلا من التجريح، في مخالفة صريحة للوائح، مشيرا إلى أن اللجنة ينقصها الشخص المتمرس والخبير في القانون الرياضي.

وأوضح القانوني خالد الشعلان، أن ما تلفظ به المدير التنفيذي لنادي الشباب خلف الهويشان يعد إساءة كبيرة، وكان يستحق تطبيق المادة 5/50 ضده، والتي تتمثل في: الحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة عام، وفرض عقوبة مالية بنحو 300 ألف ريال.

-قرارات الانضباط تكييف مزاجي

-التناقض سمة بارزة في قرارات الانضباط

-تشابه الحالات واختلاف العقوبات يصدم الرياضيين

-الانضباط تخفف عقوبة هويشان الشباب