مع انتشار ‫فيروس كورونا في العالم، وتسجيل حالات إصابة في المملكة، تصاعدت الدعوات إلى تغيير بعض العادات المتعارف عليها في السلام في المجتمع السعودي والمجتمعات العربية، وتجنب القبل والاحتضان وحَبّ الخشوم، واقترح بعضهم -عبر مواقع التواصل- طرقا جديدة للسلام، منها: «السلام بالنظر أو باللفظ فقط، أو السلام بالأقدام على طريقة سكان مدينة ووهان الصينية، أو السلام بملامسة الكوع على طريقة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس».

من جانبه، قال استشاري أمراض القلب والناشط في نشر الثقافة الصحية الدكتور خالد النمر «في ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، لعل من المناسب أن يكون «السلامُ بالنظر»، وليس بالمصافحة «مؤقتاً» تفادياً لنقل العدوى بين الناس، خاصة في التجمعات العامة: مدارس، مولات، إدارات حكومية، مناسبات اجتماعية».

أما أستاذ الفقه في جامعة القصيم الدكتور محمد المحيميد فقال: «بمناسبة ‫كورونا، ولأن بعض طرق السلام في مناطق من المملكة، ربما تساعد على نشر العدوى وانتقال الفيروسات بين الناس. أتمنى إشاعة طريقة السلام السائدة في منطقة حائل وبعض المناطق الشمالية، وتشجيع الناس عليها، لاقتصارها على وضع الخدّ على الخد من جهة واحدة، ودون تقابل للوجوه».

من جانبه، قال الإعلامي أحمد المصيبيح: «رغم التحذير من خطورة العناق الدائم في السلام، إلا أن البعض ما زال يمارس تلك الهواية و «يخمّك» وكنّه مسجّل هدف، خاصة في الزواجات، «السلام مصافحةً» شعار هذه الفترة الله يكفينا ويّاكم شر الأمراض«.

وقال الصحفي السعود مسعد الحازمي، للوقاية من كورونا:»سيكون السلام ابتداءً من اليوم سلاما من بعيد لبعيد، في أي مناسبة في ترح أو فرح، أو في العيد السعيد، بحيث يكون سلامنا حسب الطريقة التالية، سلام بالقول فقط أو سلام بالقول مع المصافحة باليد، ويمنع سلامنا القديم، وعبارة هات خشمك أحبه وهات خدك أبوسه«.

‏وفي وقت دعت الجهات المعنية في العراق، عبر مكبرات الصوت، إلى عدم المصافحة والتقبيل عند السلام بسبب ⁧‫كورونا، طلبت وزارة الصحة الفرنسية من المواطنين الحدّ من تبادل القبلات، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، ‏ونقلت وكالة بلومبيرج عن وزير الصحة الفرنسي قوله: إن الحظر يشمل»القبلات الفرنسية التقليدية والمزدوجة أو الثلاثية، والتي تسمى في فرنسا la bise«.

بينما انتشر مقطع فيديو لمواطنين في مدينة ووهان الصينية، يتصافحون بالأقدام، وانتشر مقطع فيديو آخر لنائب الرئيس الأمريكي»مايك بينس» والوفد المرافق، وهم يستخدمون المرفق في المصافحة بدلا من يده، لتجنب العدوى بفيروس كورونا.

طرق سلام مقترحة

-السلام بالنظر

‏- السلام اللفظي

‏- السلام على الطريقة السودانية

- السلام بالأقدام على طريقة أهالي ووهان الصينية

- السلام بالمرفق على طريقة نائب الرئيس الأمريكي

- السلام مصافحةً فقط

- السلام بجهة واحدة من الخد على طريقة أهل الشمال