فيما فعّلت وزارة التعليم المدرسة الافتراضية «التعليم عن بعد» للطلاب في مرحلة التعليم العام، بعد صدور قرار تعليق الدراسة، على خلفية الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، بلغت مشاهدات القنوات والفيديوهات التعليمية على بوابة التعليم الوطنية «عين» ذروتها إلى 744 ألف مشاهدة لدرس واحد فقط للصف الأول الابتدائي.

73678110 زيارات

وفقاً لموقع بوابة «عين»، فإن عدد الزيارات على الموقع حتى أمس بلغت 73678110 زيارات، و6513868 مسجلا، و42864 محتوى رقميا تعليميا، و100425 سؤالا إلكترونيا، و4080852 عملية تحميل للمقررات.

اجتماع تنسيقي

ترأس نائب وزير التعليم عبدالرحمن العاصمي، أول من أمس، بحضور مساعد الوزير سعد الفهيد، الاجتماع التنسيقي مع مديري التعليم في المناطق والمحافظات لبحث الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، وتطبيق التعليم عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة، والإجراءات الخاصة بالخدمات التقنية للمدرسة الافتراضية.

احترافية في التعامل

نوه العاصمي باحترافية الجهات الحكومية في التعامل مع فيروس كورونا، وبوعي المجتمع بالإرشادات والإجراءات الاحترازية المتخذة، ومن ذلك قرار تعليق الدراسة لسلامة الطلاب والطالبات. وتم خلال الاجتماع عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مديري التعليم ومساعديهم ومديري الإدارات ذات العلاقة، بحث الوسائل الوقائية وإجراءات العمل في المدرسة الافتراضية التي تم توفيرها عبر خمسة مسارات «قناة عين، رابط القناة على اليوتيوب، بوابة عين الإثرائية، بوابة المستقبل، منظومة التعليم الموحدة».

التعليم عن بعد

في هذا الإطار، تتجه عدد من الدول إلى تطبيق التعليم عن بعد في مدارسها، بهدف تطوير أساليبها التعليمية المقدمة لطلابها وطالباتها، ومواكبة الثورة التقنية والعلمية التي يشهدها العالم أجمع.

أساليب تعليمية مبتكرة

يعد التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد من الأساليب التعليمية المبتكرة التي تطبق منذ سنوات في المملكة، كونهما مهمين في تحسين مخرجات التعليم وكفاءة الإنفاق وزيادة رضا المستفيدين، كما يسهم التعليم عن بعد في تنمية الاقتصاد الرقمي، وتحسين فرص تكافؤ التعليم للجميع، وإتاحة التعليم مدى الحياة، وتحسين مخرجات التعليم وتوفير فرص التعليم والتدريب لمن هم على رأس العمل، إضافة إلى تحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم، وضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وإيجاد توجهات حديثة ومبتكرة في التعليم.

شروحات تعليمية

يعمل نظام التعليم عن بعد في المملكة على تقديم العديد من الشروحات التعليمية والدروس إلى جميع الطلاب والطالبات في منازلهم من خلال منصات تعليمية أقرتها وزارة التعليم، لتوفير محتوى تعليمي بصورة متكاملة، ودعم الحلول التعليمية البديلة والمناسبة لاستمرارية العملية التعليمية.

بيئة تفاعلية

يوفر التعليم عن بعد بيئة تعليمية تفاعلية من خلال مجموعة خدمات تراعي التنوع وتلبي الفروق الفردية للطلاب والطالبات بما يدعم تعلمهم، للوصول إلى مجتمع مدرسي يحاكي الواقع، ويمنح فرص التعليم الجيد والمناسب. فيما يشهد نظام التعليم عن بعد إقبالاً كبيراً، حيث استفاد منه عدد كبير من الطلاب والطالبات، لمواكبة التقنية التي أضحت تستخدم في كل الأمور الحياتية.

744 ألف مشاهدة لدرس واحد للصف الأول الابتدائي

6513868 مسجلا

42864 محتوى رقميا تعليميا

100425 سؤالا إلكترونيا

4080852 عملية تحميل للمقررات

إيجابيات التعليم عن بعد للوطن والمواطن

تنمية الاقتصاد المعرفي

توفير فرص التعليم والتدريب لمن هم على رأس العمل

تحسين فرص تكافؤ التعليم للجميع

تحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم

إتاحة التعليم مدى الحياة

ضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل

تحسين مخرجات التعليم

إيجاد توجهات حديثة ومبتكرة في التعليم