تتعدد أشكال الكوارث الطبيعية والأوبئة والأمراض التي تقع في حياة البشر ضمن قانون الصراع بين الهلاك والبقاء (وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا)، فالهلاك حتمي الحدوث (كل شيء هالك إلا وجهه)، وصراع الإنسان يكمن في تأجيله والمحافظة على بقائه ما أمكن، ضمن قوانين الكون والطبيعة التي أوجدها الله، وأمر الإنسان أن يكتشفها؛ ليستفيد من تأخير الهلاك وتقليل العذاب وشدته، فالله حدد قانون الهلاك ووجه أولويته إلى أهل القرى ومجتمعها الذي يتصف بالبعد الأحادي في التفكير والثباتي في المعتقدات والسكوني في المتغيرات، وأن الرسل والأنبياء كانت مهمتها الأساسية هي التغيير في مواجهة الثبات الذي كان يصر عليه أهل القرى (بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون).

فالأنبياء والرسل جاؤوا من أجل توحيد الله وعبادته (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)، وتوحيد الله وعبادته يعنيان البعد عن الشرك بالله (ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما)، (لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)، فالإثم والضلال والظلم فساد ضد قيم توحيد الله وعبادته في أي مجتمع بشري، وهي تستوجب حصول الهلاك أو العذاب العاجل من الله عبر وسائله وأدواته التي يسلطها على المجتمعات بما كسبت أيديهم والتي تتصف بمثل هذه الصفات (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)، والمترفون هم أولئك الطبقة الواسعة من أهل القرى (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون)، والتي تحاول جاهدة المحافظة على الثبات والسكون والأحادية في حياة أي مجتمع، وعدم التغيير فيه نحو الأفضل، وتستغل جميع الإمكانيات نحو نفوذها وسيطرتها، وتتعدد أنواع وصفات المترفين ووظائفهم، فالعامل المشترك بينهم هو عدم قبول التغيير والإصرار على بقاء المنهج والمعتقد الواحد في كل مجالات الحياة وفرضه على الناس؛ لأن التغيير يبعد المترفين عن صدارة القوة والمركزية والقداسة.

استيقظ العالم يوم 31-12-2019 على اكتشاف أول حالة لفايروس كورونا (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية، ثم ما لبث الانتشار والانتقال بين المدن الصينية، ثم تجاوز الحدود وهدد استقرار العديد من الدول في آسيا وأوروبا وأمريكا وشل حركة النقل العالمي على كافة الصعد، وتحركت كل الدول لمواجهة تداعياته وانتشاره، وأخذت كل الاحتياطات لمنع ازدياد الإصابة به، وقد توقفت كافة التجمعات واللقاءات، وتم تعطيل المناسبات وأماكن التعلم وحظر التنقلات والسفر، وتكبد العالم بكافة دوله خسائر فادحة على جميع المستويات، وانشغلت جميع المختبرات العلمية والطبية لمواجهته ومحاولة إنتاج اللقاحات التي تقضي عليه وضخ المليارات لتمويل أبحاثه.

انشغل المحللون بنشأة الفيروس والنظريات المتوقعة حول ظهوره، بين أن يكون عملا عدائيا ضد الصين من أعدائها لمواجهة انطلاقتها وتفوقها الاقتصادي، وبين افتعال الصين نفسها هذه الأزمة، ونقل الفايروس إلى دول العالم وإرباكه لتأكيد مكانة التنين الصيني وأهميته، وأن أي تفكير حول فرض قيود اقتصادية عليها من أمريكا وحلفائها، فالنتيجة انهيار العالم اقتصاديا وعلى جميع الصعد، ولن يستطيع العالم تحمل مثل هذه الأزمات والحروب الجرثومية والاقتصادية، ويتوجب إعادة الحسابات بأهمية شراكة الصين في قيادة العالم وليس في تبعيته.

في المقابل وإزاء كل الفرضيات حول نشأة الفيروس فإننا لم نتنبه إلى كتاب هلاك القرى أو عذابها في القرآن الكريم أينما وكيفما كان، وأنها رسالة تتكرر كل حين للمجتمعات البشرية بمختلف انتماءاتهم وعقائدهم وتوجهاتهم في كل فترة، فعندما يتفشى الإثم والضلال والظلم الذي هو الشرك بالله ومضمونه الفساد في أي مصطلح قرية، فإن قانون الهلاك أو العذاب سوف يظهر عبر وسائط متعددة وأشكال مختلفة، فالأحادية والثبات والسكون تستوجب سخط الله وغضبه، ولا راد لرفع الهلاك أو العذاب عن أهل القرى، إلا بالتعددية الفكرية والدينية والثقافية والعلمية، ونشر قيم العدالة والنظام والمساواة، وبذل كل الجهود لسعادة الإنسان، حينها سوف يرحل كورونا ويزول العذاب.