علمت «الوطن» أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يدرس حاليا عدة مقترحات لإنهاء الموسم الكروي، مع الأوضاع الحالية وانتشار فيروس كورونا الجديد «COVID-19»، وفي ظل الاحترازات الوقائية التي تتبعها المملكة للحد من انتشار الفيروس، إلا أن هناك مقترحا يعد الأبرز والذي يمكن أن يتم التوجه له في حال تعذر إكمال الموسم قبل 30 يونيو المقبل، أو أن الفترة غير كافية لإقامة الجولات المتبقية من الدوري، خصوصا وأن الأندية تحتاج إلى فترة كافية لترميم صفوفها والإعداد للموسم المقبل.

حل مناسب

يبرز مقترح العودة إلى المربع الذهبي كحل مناسب وتوافقي بين جميع الأندية التي تنافس على الألقاب والصعود والهبوط والمقاعد الآسيوية، ويتضمن المقترح أن تقام مباريات من مباراة واحدة بين الفرق الأربعة في مقدمة الترتيب، إذ يستضيف صاحب المركز الثالث في سلم الدوري نظيره الرابع، والفائز منهما يحل ضيفا على الثاني ليحددا الطرف الثاني في النهائي الذي تأهل له تلقائيا متصدر الدوري.

3 مواجهات

في حال تم الاتفاق وتطبيق المقترح فسوف يستقبل الوحدة الذي يحل في المركز الثالث نظيره الأهلي في مكة المكرمة، والفائز منهما سينتقل لمواجهة النصر الذي يحل في المركز الثاني، في الرياض، لينتقل الفائز لمواجهة الهلال في المتصدر للدوري، في المباراة النهائية التي على ضوئها يتحدد بطل الدوري.

مزايا مختلفة

المقترح المطروح منح الأندية المتقدمة في الترتيب مزايا، إذ إن المتصدر سيخوض النهائي مباشرة، بينما سيكون الثاني طرفا في نصف النهائي ينتظر الفائز من الثالث والرابع، بينما يملك صاحب المركز الثالث ميزة اللعب على أرضه مع صاحب المركز الرابع.

تحديد الهبوط

لم يقتصر المقترح على أندية المقدمة بل شمل الأندية التي تنافس على الهروب من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، إذ وضع نفس النظام لتحديد الفرق الهابطة، حيث يتواجه صاحبا المركزين الأخير وقبل الأخير في مباراة على ملعب الثاني، والفائز منهما يحل ضيفا على صاحب المركز 14، ليحددا الهابط الثاني، والفائز منهما يحل ضيفا على صاحب المركز 13 لتحديد الهابط الثالث، وفي حال التنفيذ، فإن ضمك سيستضيف العدالة، والفائز منهما يحل ضيفا على الفتح، والفائز سينتقل إلى مواجهة الاتحاد في جدة.

تجربة سابقة

سبق وأن طبق نظام المربع الذهبي في المملكة منذ موسم 1991 وحتى نهاية موسم 2007، إلا أن المقترح المطروح على طاولة اتحاد القدم طبق بذات الأسلوب لتحديد البطل منذ موسم 2002 وحتى نهاية 2007.

دوري الأولى

سيطبق المقترح في حال إقراره على أندية الدرجتين الأولى والثانية، لتحديد الصاعدين والهابطين، بينما ستستكمل مباريات ربع نهائي تصفيات دوري الدرجة الثالثة، كون الأندية الأربعة التي ستصل إلى نصف النهائي ستصعد تلقائيا إلى دوري الدرجة الثانية.

أبطال متوجون

في الألعاب المختلفة بات الأبطال في غالبية الألعاب واضحين وخصوصا في دوري الطائرة بعد ما حسم الأهلي البطولة لمصلحته، وفي السلة توج أحد بطلا بفوزه على الأهلي في النهائي، والألعاب الفردية حسمت أغلب البطولات.

المباريات المتبقية في حال طبق المقترح

تحديد البطل

01 - الوحدة × الأهلي

مكة المكرمة

02 - النصر × الفائز من 1

الرياض

03 -الهلال × الفائز من 2

الرياض

تحديد الهبوط

04 - ضمك × العدالة أبها

05 -الفتح × الفائز من 4 الأحساء

06 -الاتحاد × الفائز من 5 جدة

-الهلال يتصدر الدوري ويتأهل للنهائي

-النصر يحل وصيفا ويواجه الفائز من الثالث والرابع

-الوحدة صاحب المركز الثالث يواجه الأهلي الرابع في مكة

-ضمك يستضيف العدالة في أبها

-الفتح يستقبل الفائز من ضمك والعدالة

-الاتحاد ينتظر الفائز من الفتح وصاحبي المركز قبل الأخير والأخير