يضاعف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن استعداداته وجهوده في محافظة المهرة لتحسين شبكات الكهرباء ورفع كفاءتها وتعزيز قدرات محطات التوليد، وذلك لمعالجة انقطاعات التيار الكهربائي وارتفاع الأحمال الكهربائية في ظل ارتفاع درجة الحرارة وضعف البنية التحتية لمرافق الكهرباء، وارتفاع الأحمال الكهربائية نتيجة زيادة استهلاك الكهرباء في فصل الصيف، واستعداداً لقدوم شهر رمضان المبارك، وخدمة لأهالي المحافظة أسوة ببقية المحافظات اليمنية.

وينفّذ البرنامج حاليا عددا من المشاريع لتحسين خطوط شبكات الكهرباء الداخلية في مدينة الغيضة ومناطق أخرى في محافظة المهرة.

الخطوط والمحولات

تتضمن المشاريع الكهربائية في المحافظة مشروع تأهيل شبكة الكهرباء في مدينة الغيضة، التي تشتمل إنشاء شبكة جديدة للجهد المتوسط والجهد المنخفض بمواصفات عالية تشمل الخطوط والمحولات لمنطقة السوق التجاري للمحافظة وحارة السادة.

ويهدف المشروع إلى رفع قدرة التيار الكهربائي على تغذية الشبكة الكهربائية والحد من الانقطاعات والتأثر بالظروف الجوية والقدرة على استيعاب الأحمال الجديدة في الموقعين.

كما تتضمن مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الداعمة للكهرباء في المحافظة، مشروع رفع القدرة الإنتاجية للمحطة توليد الكهرباء الحالية في الغيضة بـ75%، وذلك بإضافة 10 ميجاوات، مع إضافة 5 محولات رفع بقدرة 3 ميجا فولت أمبير للمحول الواحد، بهدف الحد من الانقطاعات المتكررة وعدم القدرة على استيعاب الطلب العالي للكهرباء في المنطقتين.

احتياجات صحية

عقد ممثلو مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اجتماعا مع وزير الصحة والسكان اليمني الدكتور ناصر باعوم، وممثل اللجنة العليا للإغاثة اليمنية، وممثل منظمة الصحة العالمية في الخليج، لتقييم الاحتياجات الصحية لليمن لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وجرى خلال الاجتماع بحث إمكانية توفير المركز الاحتياجات الصحية اللازمة لليمن لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كالأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والمستلزمات الوقائية لمختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية في اليمن.

وبحث المجتمعون كذلك مقترح مشروع تنفيذي مع منظمة الصحة العالمية لتأمين أجهزة الترصد الوبائي ودعم المختبرات والمحاجر الصحية، وتهيئة الكوادر وتدريبها لمنع انتشار فيروس كورونا في اليمن.

دعم سخي

عبر وزير الصحة اليمني عن الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لدعمها السخي والمستمر للحكومة اليمنية، مثمنا جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في مختلف المجالات الإغاثية والتنموية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار التوجيهات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمركز الملك سلمان للإغاثة بتقييم الوضع الصحي داخل اليمن وتوفير الاحتياجات الضرورية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد في اليمن.

390 خيمة

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 390 خيمة للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وذلك ضمن جهود المملكة من خلال المركز لدعم الأردن الشقيق في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا.

وتعد الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية من أبرز شركاء المركز لتنفيذ مشاريعه الإغاثية في الأردن وفلسطين.

جهود للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

الحد من انقطاعات التيار الكهربائي

زيادة الدعم الشهري المقدم لمحافظة المهرة

تزويد محطات توليد الكهرباء بالمشتقات النفطية

4 آلاف و800 طن من الوقود