نبهت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية الطلاب السعوديين إلى أنهم سيواجهون واحدا من 3 سيناريوهات تحدد الوضع القانوني لهم، بعد إغلاق بعض الجامعات وتحويل برامجها إلى التعليم عن بعد. وقالت الملحقية إن برنامج الطلاب وتبادل الزائرين بإدارة الأمن القومي الأمريكي أصدر التوجيهات التي تتعلق بالوضع القانوني الصحيح للطلاب الدوليين كما يعكسه سجل الهجرة، وذلك في حالة أن الجامعات التي يدرس فيها الطلاب اتخذت إجراءات طارئة تتعلق بجائحة كورونا. وذكرت الإجراءات أن هؤلاء الطلاب سيواجهون واحدا من 3 سيناريوهات.

وضع قانوني صحيح

السيناريو الأول يتحدث عن أنه في حال تم إغلاق المؤسسة الأكاديمية بشكل كامل ولم توفر هذه المؤسسة أي إجراءات بديلة للدراسة عن بعد، ففي هذه الحالة يعتبر الوضع القانوني للطلاب الدوليين الذين يدرسون بهذه المؤسسة ولم يغادروا أمريكا، وضعا صحيحا، وسيظل سجل الهجرة الخاص بهم فعالا طالما أنهم ينوون استئناف الدراسة عند عودة الفصول بعد التوقف، لأن الوضع في هذا السيناريو مشابه لوضع الإجازات القصيرة.

السيناريو الثاني

في حال أن المؤسسة أوقفت الدراسة ولكن المؤسسة الدراسية فعلت إجراءات الدراسة عن بعد، ولا يزال الطلاب الدوليون موجودين في أمريكا، فإنه يجب على الطلاب الانتظام ببرنامج الدراسة عن بعد، ويظل سجل الهجرة الخاص بهم فعالا، وستسمح إدارة الهجرة لهم بحساب أي مواد دراسية أنجزت عن طريق الإنترنت، وذلك ضمن الدوام الكامل دون التقيد بالتحديدات الموجودة في قوانين الهجرة، وهذا سيسري فقط خلال مدة إجراءات الطوارئ التي اتبعتها المؤسسة التعليمية.

التوقف المؤقت

السيناريو الثالث وهو في حال أن الجامعة توقفت مؤقتا عن تقديم الفصول العادية، ووفرت الدراسة عن بعد ولكن الطلاب الدوليين غادروا أمريكا، ففي هذه الحالة يجب على الطلاب أن ينخرطوا بفصول الدراسة البديلة، ويظل سجل الهجرة فعالا، وسيتم حساب المواد المنجزة بذات الطريقة الواردة بالسيناريو الثاني.

إحصاءات المبتعثين في أمريكا وحول العالم

52038 الطلاب المبتعثون

18560 الموظفون المبتعثون

13049 الدارسون على حسابهم الخاص

9350 المرافقون

92997 الإجمالي في دول الابتعاث

51083 المبتعثون في أمريكا