جاءت الشريعة الإسلامية بحفظ الضرورات الخمس، في مقدمتها النفس، والمحافظة على بناء الإنسانية، والاستخلاف في الأرض لإقامة شرع الله، وإعمار الأرض، وتطبيق المفاهيم والقيم السماوية التي حثت على حفظ كرامة الإنسان: «ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر، ورزقناهم من الطيبات، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً». فأبرزَ هنا جنس بني آدم، واهتم بكرامته والمحافظة عليه، ومصداقه في الأدلة الشرعية كثيرة، إذ التفت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم إلى الكعبة، وخاطبها قائلا: «لزوال الدنيا أهون على الله -عزّ وجلّ- من سفك دم مسلم بغير حق»، مما يؤكد الحفاظ على جنس الإنسان، وهذا ما بُني عليه رأي الخبراء، هيئة كبار العلماء في المملكة، الذي درسته بعناية ووفق الأدلة، والاستماع إلى قرار الخبراء في التعامل مع ما حلَّ بالعالم اليوم من وباء، كافَحَته الدول التي أصيب فيها الآلاف ومات المئات من بني الإنسانية، شرقا وغربا، إذ أكدت الهيئة في بيانها إيقاف صلاة الجمعة والجماعة، عدا الحرمين الشريفين، بعد هذا كله، وتماشيا مع الخطة الاحترازية التي اتّخذتها الدولة للمحافظة على المواطنين والمقيمين على أرضها، بعد عدة إجراءات سبقتها، مثل تعليق العمرة وتأشيرات السياحة، حفظًا للأرواح والأخذ بالأسباب التي تقي -بإذن الله- من اتساع نطاق الوباء في هذه البلاد، والحرص على سلامة مواطنيها والمقيمين، أخذا بالقاعدة الشرعية، درء الفاسد مقدم على جلب المصالح، وهو ما جعل كل فرد في المجتمع السعودي يطمئن -بإذن الله- أن الخطوات التي اُتُخذت كلها تصب في مصلحته والحفاظ عليه.

وقد قام العالم كله باتخاذ خطوات -هي الأخرى- تسهم في محاولة التقليل من أضرار هذا الوباء الخطير، الذي تسارعت الأمم إلى الأخذ بالاحتياط وعمل المصحات وقفل الحدود، ومنع السفر والحجر الصحي على بلدان بأكملها، حفاظا على صحتهم.

لقد تفوّقت الشريعة الإسلامية بمبادئها وسماحتها وصلاحها لكل زمان ومكان، في أن تجد في نصوصها ما يحفظ جنس بني آدم والخوف عليه، فأباحت له الصلاة في البيوت، وأجازت له ترك الجمعة والجماعة وقت الضرر، وحفلت نصوص الدين الإسلامي بما يطمئن معه المسلم إلى أن هذه الشريعة -ولله الحمد- جاءت لإعمار الكون والمحافظة على سلامة الإنسان، وهو ما جعل هذه الدولة المباركة ماضيةً في تطبيق الدستور الإسلامي الحكيم، وهو ما قامت عليه هذه البلاد منذ وثيقه الدرعية بين الإمامين محمد بن سعود، ومحمد بن عبدالوهاب، وحتى عهد الدولة السعودية الحديثة، عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -يرحمه الله- وهو ما تمضي عليه قيادتنا في عهد خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، بالأخذ بهذه الأسباب التي تراها الشريعة الإسلامية، وفقا للدولة الشرعية التي أدركت هيئة كبار العلماء ضرورة النظر والفتوى في النوازل وقضايا العصر، وهو ما يجعل كل مسلم في هذه البلاد، وفي العالم، يبارك خطوات المملكة التي اتّخذتها لمعالجة الأزمات.

نعم، إنها شريعة صالحة لكل زمان ومكان، وصدق الله إذ يقول: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دنيا».

فاللهم لك الحمد على نعمة الهداية، ونعمة الأمان، ونعمة السماحة، وبارك الله في جهود المخلصين، وحفظ الله بلادنا وبلاد العالمين من الأوبئة والأمراض، إنه القادر على ذلك.