ردت هانجتشو عاصمة مقاطعة تشجيانج بسرعة على COVID-19 قبل أن يكون لدى المدينة أي حالات مسجلة باستخدام البيانات الضخمة وتكنولوجيا المعلومات، مثل رموز QR، لتتبع انتشار الفيروس التاجي ووقفه، وقلل التخطيط الدقيق والتواصل الواضح من تأثير COVID-19 مقارنة بـWuhan.

ونفذت مدينة هانجتشو على بعد أكثر من 1000 ميل من ووهان، مركز إجراءات تحكم ووقاية متعددة منذ بداية تفشي المرض وهي:

السرعة والدقة

في غضون أسبوع من تحديد الفيروس المجهول، نجحت الصين في معرفة تسلسله وإيصال المعلومات الجينية إلى منظمة الصحة العالمية، بالمقارنة استغرق التعرف على مرض السارس وتسلسله بضعة أشهر في 2003، وبضع سنوات في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في الثمانينات.

يعد تحديد التسلسل الجيني للفيروس أمرا بالغ الأهمية لتطوير لقاح وعلاجات علاجية، سمح التحديد السريع لـCOVID-19 للعلماء حول العالم بالبدء الفوري في تطوير مجموعات الاختبار وخيارات العلاج واللقاحات

اتخاذ القرارات الصحيحة

أثبتت إدارة المخاطر المنهجية والاستباقية غير المسبوقة في الصين، القائمة على التعاون بين المسؤولين الحكوميين وخبراء الصحة، فاعليتها في الاحتواء والتحكم في الفيروس، ساعد الإفراج في الوقت المناسب عن البيانات السريرية المتعلقة بالمرض للجمهور ومنظمة الصحة العالمية كثيرين في جميع أنحاء العالم على الاستعداد للانتشار.

وكانت مقاطعة تشجيانج أول من رفع استجابة إدارة المخاطر إلى أعلى مستوى في الأيام الأولى من تفشي المرض، عندما لم تكن هناك حالات مؤكدة.

تكنولوجيا المعلومات

استخدمت البيانات الضخمة وتكنولوجيا المعلومات في المنع والتحكم في COVID-19. أطلقوا على المقاربة اسم «خريطة واحدة، رمز QR واحد، وفهرس واحد»، ومع مرور أسبوعين منذ السماح للشركات والمؤسسات المختارة بإعادة فتح أبوابها للعمال. هنا السياسات التي نفذوها:

1 - أعيد فتح الأعمال التجارية في عدة مراحل على أساس الأولويات، على سبيل المثال، تم السماح للمرافق المتعلقة بالرعاية الصحية بالفتح أولا.

2 - تم مسح القيود بناء على تتبع السجلات.

3 - تم إنشاء رموز QR الصحية للجميع في المدينة وكل من دخل المدينة. يسمح لك الرمز الأخضر بالتحرك بحرية. يتطلب الرمز الأصفر الحجر الصحي لمدة سبعة أيام. يتطلب الرمز الأحمر عزلا ذاتيا لمدة 14 يوما. يمكن أن يتحول الرمزان الأصفر والأحمر إلى اللون الأخضر بعد وقت الحجر الصحي. تم تطبيق نظام المراقبة الصحية هذا في معظم المدن في مقاطعة تشجيانج، وسيتم تنفيذه في مقاطعات أخرى.

4 - يجب على كل فرد مراقبة درجة حرارته وتسجيلها وتحديث ملفه الشخصي يوميا للحفاظ على مستوى حالته الصحية.

5 - تتم مراقبة قاعدة البيانات الصحية عن كثب من قبل مركز هانجتشو للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تقييم الموارد الطبية ونظم الاستجابة

أدى افتقار ووهان إلى آليات الاستجابة لإدارة التحكم في الكوارث، إلى سوء احتواء الأمراض وانتشار العدوى بين المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات وأسابيع من الفوضى.

في هانجتشو، يقوم 204 من أطباء الصحة العامة بالتحقيق في الحالات وتحديد جهات الاتصال الوثيقة والتأكد من بقائهم تحت المراقبة. أيضا أكمل الأطباء أول جراحة زرع رئة مزدوجة في العالم لمريض COVID-19.

التدابير الوقائية

في قتال COVID-19، الجميع متساوون، كل شخص يتحمل نفس المسؤولية ويتقاسم نفس المخاطر. إن COVID-19 معدٍ للغاية وقادر على الانتشار بدون أعراض، لذلك من الأهم حشد كل المجتمع وإشراك الجميع في العملية. يعدّ التنفيذ الناجح لتدابير الوقاية والمكافحة في مدينة هانجتشو التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، مثالا يحتذى في أجزاء أخرى من العالم. مرة أخرى، مفتاح النجاح هو جعل كل شخص مسؤولا، وإشراك كل وحدة ومساءلة المسؤولين. نحتاج أيضا إلى تغيير طريقة عيشنا والاستجابة للتحديات الجديدة.

التخطيط الدقيق والتوجيه الواضح مفيدان، إذ سمحت هانجتشو للموظفين بالعودة إلى العمل في عدة مراحل، تنفذ العديد من الشركات والمنظمات والمدارس والجامعات بنجاح التعلم عبر الإنترنت باستخدام الكمبيوتر باستخدام تقنيات مثل اجتماعات Zoom، والتي قد تكون نماذج للتطوير المستقبلي.

الشفافية مع الجمهور

قدمت الصين اتصالات مستمرة وواضحة للجمهور في هانجتشو، على سبيل المثال، يوفر منفذ الأخبار الرئيسي تحديثات يومية حول عدد حالات COVID-19 ونتائج العلاج السريري، والخطط التي سيتم تنفيذها والمبادئ التوجيهية والإجراءات الواجب اتباعها.

دراسات للتحكم في انتشار المرض

قدم إرشادات واضحة حول درجة ونطاق عمليات الإغلاق

تتبع التنفيذ حتى الأفراد والشقق والمنازل والمجتمعات والمنظمات والمرافق العامة وإدارة المدينة

حافظ على تدفق الأساسيات مثل المواد الغذائية والإمدادات من خلال ترتيبات منظمة تسيطر عليها الحكومة

تعيين مرافق رعاية وإدارة الأمراض المعدية لعزل ورصد ومعالجة الحالات الإيجابية

إنشاء أنظمة التسجيل والتتبع الإلكترونية وفرق الاستجابة المحلية للتعامل مع الحالات المحددة 24/7

إنشاء قنوات تقارير واتصالات مركزية لإبقاء المواطنين على اطلاع