خلصت دراسة أجراها مركز مراقبة الأمراض والوقاية أن أعداد البكتيريا لكل سنتيمتر مربع في يد الممارس الصحي تصل بين 40 ألفا إلى 500 ألف، كما أن العوامل المؤثرة على فاعلية تنظيف اليدين من أجل بشرة سليمة هي خط الدفاع الأول ضد العدوى، وأن العناية الفائقة لبرنامج نظافة اليدين تعد امرا في غاية الأهمية، وأشارت إلى أنه لا يوصى باستعمال الكريمات الواقية، في حين يمكن أن تكون الكريمات الواقية ضارة بالفعل إذ إنها تقوم بحبس مسببات الأمراض تحتها، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي بالتماس. في حين تعتمد اشتراطات رخصة Bicsl وهي «رخص تنمية المهارات الأساسية لمكافحة العدوى» على كيفية وطرق نظافة اليدين ومدى احتواء أيدي الممارسين الصحيين على جراثيم، وهي المتطلب العلمي لحصول الممارس الصحي على الرخصة والعمل في المنشآت الصحية ومقابلة المرضى، خصيصا من يعانون من أمراض مزمنة أو مصابين بأمراض تنفسية فيروسية».

وتتغطى الأجسام بالجراثيم لإبقاء الأشخاص بصحة جيدة، بالإضافة لهذه الجراثيم الموجودة عادة على البشرة، حيث تصل الجراثيم من خلال الاحتكاك مع الأشخاص أو الأشياء الموجودة حوله، وهذه الجراثيم يمكنها بسهولة التعلق بالأجسام والانتقال إليها، ومن ثم يمكن أن تسبب المرض، وأسهل الطرق لانتشار هذه الجراثيم هو «الاتصال باليد».

أكثر الوسائل شيوعا

تعد اليدان أكثر الوسائل شيوعا لانتشار الميكروبات في الرعاية الصحية، حيث ثبت أن الحرص على نظافة اليدين من خلال غسلهما أو استعمال غسول كحولي يعمل على تقليل فرص انتقال الكائنات العضوية المقاومة لمضادات الميكروبات، مثل العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، وأيضا تقليل المعدلات العامة للعدوى داخل مرافق الرعاية الصحية.

وتركز نظافة اليدين على عملية إزالة الاوساخ الظاهرة أو القضاء على الكائنات الحية الدقيقة التنقلية من اليدين، كما يمكن تحقيق نظافة اليدين عند تقديم الرعاية الصحية باستعمال غسول اليدين الكحولي أو باستعمال الماء و الصابون.

أظهرت دراسات مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها CDC أن أعداد البكتيريا لكل سنتيمتر مربع على جسم الإنسان هي:

فروة الراس

مليون

كما تحمل اليدين ممثلة بالأظافر والمناطق المحيطة بها أكثر الكائنات الحية الدقيقة.

الساعد: 10 آلاف

حفر إلابط: 500 ألف

البطن: 40 ألفا

أيادي الممارسين الصحيين: من 40 ألفا إلى 500 ألف بكتيريا لكل سنتيمتر

الطرق السليمة لإزالة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على اليدين

تنظيف اليدين عن طريق تدليكهما بمستحضر كحولي إن وجد.

تعمل غسولات اليدين الكحولية بشكل أسرع وفعالية أكبر وتتحملها الأيدي

غسل اليدين بالماء والصابون عند الاتساخ بأشياء ظاهرة.

عدم غسل اليدين بالماء والصابون قبل أو بعد استخدام الغسول الكحولي مباشرة، حيث إن ذلك يعرض للإصابة بالتهاب الجلد التماسي.

في حال وجود احتياطات عزل يجب الالتزام بتعليمات تنظيف اليدين المناسبة لتلك الاحتياطات.

يعد التجفيف الشامل والجيد من التدابير الهامة للقضاء على مسببات الأمراض الموجودة على اليدين.

بعد غسل اليد يجب الانتظار حتى تجف قبل ارتداء القفازين.

عند تحضير اليدين لإجراء عملية جراحية باستخدام غسيل اليدين للجراحة، يتطلب غسل اليدين والساعدين للمدى الموصى به من قبل الشركة المصنعة، ويتراوح في العادة بين دقيقتين إلى 5 دقائق.