تحدى فيروس كورونا الجديد الحدود الجغرافية والسياسية تاركاً عددا قليلا من الدول على الأرض دون الإبلاغ عن حالة إصابة بـCOVID-19، والآن هناك أكثر من 600 ألف حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 27 ألف وفاة، وتعافى حوالي 130 ألف حالة حتى نهاية الأسبوع الماضي، بعد يوم واحد من تفوق الولايات المتحدة على الصين في عددِ الإصابات حول العالم.

دول أفريقية وجزر

أما الدول الباقية التي لم تُعلن عن حالة واحدة مصابة بالفيروس وفقاً لمجلة «نيوزويك» الأمريكية، فتقع بشكل أساسي في قارة أفريقيا والدول الجزرية المعزولة في المحيط الهادي، لكن دولا أخرى كانت أقرب بكثير من تفشي المرض ويبلغ عددها 21 دولة حتى الآن.

وظهر فيروس COVID-19 للمرة الأولى في أواخر العام الماضي بمدينة ووهان الصينية، عاصمة مقاطعة هوبي الوسطى، وسرعان ما انتشر المرض عبر البلاد وخارج حدودها، حيث كانت كوريا الجنوبية الدولة المجاورة للصين من بين الدول الأولى التي تضررت بشدة من تفشي المرض، وحتى يوم الجمعة المنصرم، ذكرت منافستها كوريا الشمالية أنها ظلت دون إصابة بالفيروس، حيث كانت كوريا الشمالية التي تقع على حدود الصين وكوريا الجنوبية من بين أوائل الدول في العالم التي بدأت في إغلاق حدودها، ووضع تدابير مكثفة لمكافحة الأوبئة لأجل منع انتشار الفيروس.

وفي الأسبوع الماضي أمر مسؤولو الصحة في بيونج يانج بالإفراج عن آلاف المرضى الذين عُزلوا، وقيل إنه تم تطهيرهم من المرض على الرغم من بقاء مئات آخرين تحت المراقبة والعزلة.

وأعلن مسؤولون في كوريا الشمالية عن إجراءات جديدة يوم الجمعة الماضي، بما في ذلك تشديد الضوابط على خزانات المياه وخزانات المياه والتطهير الشامل لأوراق العملة والتخلص من النفايات من السفن الراسية في المياه الإقليمية، حيث احتفظت كوريا الشمالية بسجل (صفر) من حالات COVID-19، ولكن تم عزل الآلاف كجزء من الإجراءات المكثفة لمكافحة الوباء.

الوضع في تركمانستان

دولة أخرى تخضع لسيطرة مشددة في آسيا لم تُبلغ عن أي حالة لـCOVID-19، على الرغم من ورود تقارير تؤكد تضررها بشدة من الفيروس، وأرسلت تركمانستان إمدادات طبية وغذائية إلى إيران المجاورة، حيث تجاوزت الحالات 32 ألفا، لكنها لم تسجل أي إصابات بالفيروس. اتبعت تركمانستان خطوات كوريا الشمالية، ففرضت قيوداً شديدة على السفر، ونظمت حملات تنظيف واسعة النطاق وحملات توعية، وأعلنت عن علاجات محلية ذات صفات مضادة للفيروسات. وأفاد الموقع الرسمي للحكومة أن «البلاد تواصل العمل على إعادة المواطنين إلى الوطن من الخارج بسبب الوضع الصعب الذي يسببه انتشار الفيروس الجديد».

اليمن

تركمانستان

بوروندي

ملاوي

سيراليون

جزر القمر

ساوتومي

برينسيبي

جزر كوك

جزر مارشال