النجمة، ناد أضاء سماء القصيم والرياضة السعودية، وكان مصنعا لتصدير النجوم، نافس بقوة، وكان أبرز سفراء منطقته بين الكبار في زمن كان مليئا بالموهوبين.

57 عاما عمره المديد، ترأسه عدد من الشخصيات الرياضية البارزة، ويعدّ صالح الواصل الأكثر فترة.

قارع النادي الكبار، وبشكل لافت، حتى وصل إلى مربع الذهب، إلا أنه اختفى، وغادر دوري الكبار في عدة ألعاب، وبات يعاني في دوري المظاليم، ويبحث حاليا عن العودة إلى دوري الدرجة الثانية.

المربع الذهبي

كان الصعود الأول للنجمة إلى الدرجة الأولى في موسم 1977، قبل أن يعود إلى الثانية، ثم يعود مرة أخرى في موسم 1989، وفي موسم 1991 كان الحدث التاريخي بالنسبة له، عندما صعد - للمرة الأولى في تاريخه - إلى الدوري الممتاز، «دوري كأس خادم الحرمين الشريفين»، إلا أن وجوده لم يكن طويلا وعاد إلى الأولى، ليلملم أوراقه ويعيد ترتيبها مجددا، ويعود في موسم 1993 إلى الدوري، ويستمر بين الكبار 9 مواسم متتالية، كان خلالها ندا قويا ومنافسا شرسا، إلى أن وضع نفسه أحد أضلاع المربع الذهبي في موسم 1998، بعدما حلّ ثانيا خلف الهلال في الدور التميهيدي بـ41 نقطة، قبل أن يغادر البطولة على يد الشباب بخسارته ذهابا 1/‏ 4 وإيابا صفر/‏1، وجاء رابعا بخسارته مباراة المركز الثالث أمام الأهلي 1/‏ 2.

وحصل لاعب الفريق سليمان الحديثي على لقب هداف الدوري بـ16 هدفا، ليكون أول هداف للدوري من منطقة القصيم.

تراجع كبير

موسم 2003 لم يكن على ما يرام للنجمة بين الكبار، وكانت مؤشرات المواسم السابقة تدل على أن الفريق تراجع كثيرا بعد وصوله إلى المربع الذهبي، إلا أنه كان يحافظ على وجوده في الدوري، ومع ذلك لم يستطع أن يصمد في 2003 وغادر الدوري إلى الدرجة الأولى، منهيا تألقا دام 9 مواسم متتالية.

استمرار التراجع

التراجع الكبير صاحب النجمة في دوري الأولى بعد هبوطه، وحل في المركز الأخير في موسم 2004، إلا أن زيادة عدد الفرق إلى 14 ناديا أبقت الفريق في الأولى، ومنحته فرصة جديدة لتدارك الوضع، إلا أنه لم يستفد من الفرصة، وغادر في نهاية موسم 2005 إلى دوري الثانية.

محاولات العودة

بعد 5 مواسم متتالية قضاها الفريق في دوري الثانية، نجح النجمة في العودة إلى الدرجة الأولى، بعدما حقق بطولة دوري الثانية موسم 2010، وهي الرحلة التي لم تدم إلا موسما واحدا، حيث هبط مجددا إلى الثانية بنهاية موسم 2011، وعاود الصعود في موسم 2012، وتكررت المشكلة ذاتها والتجربة المرة بهبوطه في الموسم التالي للدرجة الثانية.

الهبوط المر

بعد لعبه في دوري الثانية لـ4 مواسم متتالية، ختم النجمة تراجعه المخيف بما لم يكن في الحسبان، وبضربة قوية، وغادر دوري الثانية إلى دوري الدرجة الثالثة «المناطق» بنهاية موسم 2017. وما زال يحاول العودة مجددا، وهو أحد فرق دور الـ8 في دوري الثالثة، وتأهله إلى نصف النهائي يعني العودة إلى الثانية، وبداية رحلة العودة إلى مقارعة الكبار، لكن ذلك يحتاج إلى تضافر الجهود، وتكاتف جميع النجماويين، ليضيء النجمة من جديد.

نجوم النجمة

من أبرز اللاعبين الذين مثّلوا النجمة في كرة القدم على مر تاريخ النادي، منصور الموسى، الذي مثّل الأخضر في تصفيات كأس العالم 1994، وكذلك في المونديال، ويعدّ أبرز لاعب في تاريخ النادي، وسليمان الحديثي هداف الدوري السعودي موسم 1998، ومحمد الدبيبي، ومشعل التركي، ويوسف الجسار، ومحمد المنيف.

تأسيسه

1960

التأسيس المبدئي باسم النهضة

1964

التأسيس الرسمي بمسمى النجمة

أبرز رؤسائه

عبدالرحمن المشاري

محمد السبيعي

إبراهيم الميمان «رحمه الله»

إبراهيم النهابي

صالح الواصل

صالح الصويان

إبراهيم السيوفي

لاعبون قدمهم للكرة السعودية

منصور الموسى

سليمان الحديثي

محمد الدبيبي

مشعل التركي

يوسف الجسار

محمد المنيف

إنجازات وبطولات

1977

الصعود لدوري الأولى

1989

الصعود الثاني للأولى

1991

الصعود للدوري الممتاز

1993

العودة للممتاز والبقاء 9 مواسم

1998

المركز الرابع في الدوري الممتاز