ألزمت وثيقة التأمين الإلزامي على العيوب الخفية في المباني والإنشاءات التي اعتمدها محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد الخليفي، المقاولين في مشروعات القطاع غير الحكومي بالتأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر في المباني بعد استخدامها.

مراحل التطبيق

تضمنت الوثيقة أن يكون التطبيق على جميع أنواع المباني غير الحكومية في نطاق المدن الرئيسية بالأمانات الخمس الكبرى (الرياض - العاصمة المقدسة - المدينة المنورة - جدة - المنطقة الشرقية) ولمدة 3 سنوات، فيما تكون المرحلة الثانية بعد تقييم الوضع النهائي لآلية إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب الخفية وتحديد تحديات التطبيق ومعالجتها ومن ثم يتم تعميمها على المدن السعودية.

العقارات الجديدة

وفقاً للوثيقة يقصد بالمباني العقارات الجديدة في القطاع غير الحكومي سواء كانت فوق سطح الأرض أو باطنها، أو منشآت ثابتة يستطيع الفرد أن يتحرك بداخلها وأن يكون من شأنها أن توفر له حماية ولو كانت جزئية ضد المخاطر الناتجة عن المؤثرات الطبيعية الخارجية، أو منشآت مستقرة في مكانها ومتصلة بالأرض ولا يمكن نقلها بغض النظر عن المواد التي شيدت بها. أمثلة على العقارات استشهدت الوثيقة بالعقارات الجديدة في القطاع غير الحكومي المعدة للسكنى، كالمنازل والفيلات والعمارات والأبراج، أو لأغراض التجارة والمكاتب الإدارية كالمتاجر والفنادق والمخازن والمرائب، أو لغرض الاستعمال الصناعي كالمصانع، أو لاستقبال الجمهور مثل المستشفيات والعيادات والجامعات والمدارس. مدة الضمان تلزم الوثيقة جميع الأطراف التي ساهمت في تشييد مبنى، بما في ذلك المقاول والمصمم والمراقب ومفتش الإنشاءات بالمسؤولية التضامنية لمدة 10 سنوات عن سلامة المبنى من العيوب الخفية عن طريق وثيقة تأمين إلى المالك، وذلك من خلال سياسة التأمين الجماعي أو سياسات منفصلة عند نفس المؤمن.

وثيقة التأمين

بينت الوثيقة أنه إذا ظهرت عيوب يقوم وسيط التسوية (مقيم فني ومالي معين من شركة التأمين) بالتحقق من حالة التأمين، وبذلك يمكن بدء أعمال الإصلاح فوراً دون انتظار تحديد المسؤولية لضمان سلامة المبنى والمستخدمين. وبحسب تعريف العيب الخفي طبقاً لما ذكر في وثيقة تأمين العيوب الخفية، فهو أي عيب أو خلل في المكونات الإنشائية بسبب أخطاء أو أعطال أو قصور في التصميم أو الحسابات أو المواصفات أو جودة التصنيع أو المواد أو تقرير فحص التربة أو تفسيرها، أو غير ذلك من الحالة السيئة للصخور أو التربة التي تدعم الممتلكات المؤمن عليها أو مجموعة مما سبق، على أن يكون هذا العيب أو الخلل قائم ولم يكتشف في تاريخ إصدار شهادة تسليم الأعمال. بينما تعريف العيب الخفي المقترح إضافته إلى نظام كود البناء السعودي فهو أي عيب مادي في الأعمال الإنشائية أو عناصرها الواقية والتي تضعف من قوة وثبات أو استقرار المبنى أو يرجع إلى عيب في التصميم أو المواد أو الموقع أو الإنشاء، على أن يخطر به المؤمن خلال فترة التأمين على العيب ولم يتم اكتشافه في تاريخ إصدار شهادة التأمين، وتصل فترة التأمين إلى 10 سنوات.

إجراءات المطالبات المتعلقة باكتشاف التلف

- يقوم المؤمن له بتقديم إشعار خطي إلى شركة التأمين فور اكتشاف الضرر

- تفوض شركة التأمين مفتش لدراسة الحالات العاجلة

- اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع المزيد من الضرر بدعم مادي من شركة التأمين

- يتم تقديم تقرير للتفاصيل الكاملة لشركة التأمين في غضون 60 يوماً من الاكتشاف

- المساعدة بتوفير جميع التقارير والشهادات والمخططات والمواصفات لشركة التأمين

- تفوض شركة التأمين مقيما فنيا وماليا يدرسان الحالة

- يجب أن يكون المقيم ذا حيادية تامة حتى عن أعمال التأمين التي تمت