حدد الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 3 معوقات تعرقل توريد المواد الخام التي تدخل في تصنيع المنتجات المستخدمة في التنظيف والتعقيم والاختبار ومعدات الحماية الشخصية للعاملين الطبيين، وعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد عالميا.

وذكر الاتحاد الذي يعتبر المنظمة الممثلة لشؤون قطاع الكيماويات في منطقة الخليج العربي في بيان له، أن عوامل عدة تصعب وصول المواد الخام الكيماوية إلى مصانع الإنتاج في أنحاء العالم، كالتعريفات التجارية المفروضة قبل بداية الأزمة، وتداعيات تزايد الحمائية العالمية منذ منتصف عام 2018، إلى جانب إغلاق الحدود في بعض البلدان.

إزالة الحواجز التجارية

دعا الاتحاد دول العالم إلى تخفيض التعريفات وإزالة فورية للحواجز التجارية وجميع العقبات البيروقراطية، التي أصبحت تشكل تحديا كبيرا، حيث إنها تفرض عائقا في مواجهة هذه الجائحة العالمية، وتعسر من استمرار إمداد المنتجات الكيماوية الأساسية، والتي تدخل في تصنيع المعدات المتخصصة ومواد خط الدفاع الأول، والتي يتزايد الطلب العالمي عليها بشكل كبير، مشيرا إلى ضرورة التقليل من العوائق التجارية ومن ضمنها التعريفات المعمول بها حاليا، والتي تشكل عقبة ضخمة أمام توريد خامات التغذية المستخدمة في تصنيع المعدات الطبية ومواد التعقيم.

تعزيز دور الصناعة الكيميائية

ذكر الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الدكتور عبدالوهاب السعدون، أن الأزمة الحالية تعزز -على نحو غير مسبوق- دور الصناعة الكيميائية في ضمان الإمداد الثابت والموثوق به للمواد الأولية والمنتجات الحيوية والمعدات الطبية. ومع شعور المؤسسات الطبية في المنطقة بالإجهاد بسبب الجائحة، تواصل الشركات دورها المهم بالتصنيع ضمن ظروف صعبة، لضمان تلبية الحاجة لمنتجات التعقيم والأدوات ومعدات السلامة والحماية الشخصية مثل القفازات المعقمة والأقنعة ومعقمات الأيدي والملابس الواقية من أجل حماية صحة وسلامة الأفراد والعاملين الطبيين.

وأضاف: نعتمد على شركات قطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول لضمان توريد مواد مثل منتجات التنظيف، بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات المعبأة. وتعمل صناعة المواد الكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي على ضمان توريد المواد الخام لهذه القطاعات، وبالتالي وضمن التحديات والظروف التي نعيشها فإن التقليل أو إزالة العقبات البيروقراطية سيسهم بشكل كبير في ضمان تدفق هذه المنتجات الضرورية ووصولها في الوقت المناسب لإنقاذ حياة البشر. كما سيؤدي إلغاء التعريفات الجمركية على هذه المنتجات الأساسية إلى خفض التكاليف على المرافق الطبية والمستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعانون بالفعل ضائقة مالية.

معوقات توريد مواد التعقيم والتنظيف

01

التعريفات التجارية المفروضة

02

تداعيات تزايد الحمائية العالمية

03

إغلاق الحدود في بعض البلدان