افتتح الأمير تشارلز البريطاني مستشفى جديدا مصمما لاستيعاب ما يصل إلى 4 آلاف سرير عبر رابط فيديو اليوم، مشيداً بسرعة بنائه، واصفاً إياه «بمثال نموذجي على كيف يمكن للإنسان تحقيق المستحيل من خلال الإرادة والبراعة الإنسانية». ويوجد في مستشفى نايتنجيل التابع لجهاز الصحة الوطني الذي أُقيم في مركز سابق للمعارض بلندن، 500 سرير مبدئية لمجاراة الزيادة المتوقعة في عدد المرضى الذين يعانون أعراضا حادة لفيروس كورونا ويحتاجون رعاية مركزة.

وقال تشارلز «71 عاما» الذي أصيب بالفيروس ولكن كان يعاني من أعراض طفيفة «بلا شك أنه عمل رائع وتقريبا لا يصدق من سرعة البناء خلال 9 أيام فقط إلى الحجم ومهارات هؤلاء من أقاموه».

ووجه رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي أصيب أيضا بالفيروس ولايزال في حجر منزلي الشكر لهؤلاء الذين عملوا في بناء المستشفى.

وقال جونسون في تغريدة «هذا جهد جبار يعني أنه سوف يكون لدينا 1000 سرير إضافية للاعتناء بمرضى كورونا».

وقال وزير الصحة مات هانكوك من المستشفى إنه تم إطلاق «المشروع الاستثنائي عندما صار جليا قبل أسابيع قليلة، سوف نحتاج إلى زيادة سعة الرعاية الحرجة بجهاز الصحة الوطني».

وانتقد الكثير من خبراء الصحة بطء الحكومة في الاستجابة للأزمة، والمستوى المنخفض من فحوصات الفيروس، والحالة السيئة لأسرة الرعاية المركزة وأجهزة التنفس ومعدات الوقاية، محذرين من أن بريطانيا يمكن أن تواجه واحدة من أكبر معدلات الوفيات في العالم؛ جراء فيروس كورونا في الأسابيع القليلة المقبلة.