فيما يلي التطورات الأخيرة لتفشي كورونا الذي أسفر عن وفاة أكثر من 53 ألف شخص في العالم، بما في ذلك الأرقام والإجراءات الجديدة.

أكثر من مليون إصابة

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم 1,035,386 شخصا، توفي منهم 53 ألفا و693، في 188 بلدا ومنطقة. سجلت إيطاليا رسميا 13,915 وفاةً، وإسبانيا 10,935، والولايات المتحدة 6058، وفرنسا 5387. ونصف الإصابات المؤكدة أُحصيت في أوروبا، وربعها في الولايات المتحدة، والربع الأخير في بقية أنحاء العالم. مستشفى ميداني

أُقيم مستشفى ميداني في مركز مؤتمرات في لندن، بعد أن جُهّز في أقل من 10 أيام، بمساعدة الجيش، قدرته الأساسية 500 سرير، ويمكن أن تصل إلى 4 آلاف سرير، أي ما يعادل قدرة استيعاب 10 مستشفيات عادية. الاقتصاد العالمي توقّع بنك التنمية الآسيوي الجمعة أن تتراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بين 2000 مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8% من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

نصف البشر يخضعون للعزل

دُعي أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي نصف سكان العالم، إلى البقاء في منازلهم لوقف انتشار كورونا، وذلك في أكثر من 90 دولة ومنطقة بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس. تايلاند كانت آخر دولة تنضم إلى هذه المجموعة الجمعة عبر فرض حظر تجول ليلي.

انتهاء الحجر لميركل

أنهت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل فترة الحجر الصحي الممتدة لـ14 يوماً، بعد إجراء ثلاثة فحوصات للكشف عن فيروس كورونا جاءت نتيجتها سلبية، وجاء قرار عزل نفسها بعد احتكاكها بطبيب مُصاب بالفيروس. جونسون باقٍ في الحجر

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المصاب بفيروس كورونا، الجمعة، تمديد حجره الصحي لأكثر من الأيام السبعة التي أوصت بها السلطات الصحية البريطانية، حتى تختفي من عليه أي عوارض للمرض.

Google تساعد السلطات

ستنشر مجموعة «Google» بيانات عن مواقع مستخدميها حول العالم اعتباراً من الجمعة للسماح للحكومات بقياس مدى فعالية إجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، على ما أعلنه عملاق التكنولوجيا.

مسلسلات رمضان

تواجه مسلسلات رمضان المرغوبة في منطقة الشرق الأوسط صعوبةً في إبقاء آلات تصويرها تعمل قبل ثلاثة أسابيع من بداية شهر الصوم، حيث فرضت دول في المنطقة قيودا مشدّدة بهدف الحد من انتشار الفيروس، ما أجبر العديد من أستوديوهات التصوير على إغلاق أبوابها أو العمل في ظل إجراءات حماية صارمة.

ضوء لمواجهة الظلام

في الهند، حيث تفرض إجراءات عزل السكان، دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إلى إنارة شمعة أو مصباح أو حتى استخدام الهاتف النقال أو قنديل مساء الأحد من شُرفات المنازل أو النوافذ وذلك «لتحدي ظلام فيروس كورونا».