قدّمت الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية عرضاً «إلكترونياً» فريداً من نوعه مساء الخميس بمشاركة 28 عازفاً و12 مغنياً، كل من مكان إقامته، التزاماً بالحجر المنزلي المفروض في إطار التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا.

وقال صاحب الفكرة القائد الرئيسي للأوركسترا المايسترو أندريه الحاج للوكالة الفرنسية «راودتني الفكرة بعدما شاهدت المبادرات في الدول الأوروبية على شاشات التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي، ورأيت أنها تعطي بعض الأمل وترفع معنويات السكان المحجوزين في بيوتهم بسبب تفشي فيروس كورونا».

وأضاف «اتصلت ببعض العازفين في الأوركسترا لأتحقق مما إذا كان تنفيذ هذه الفكرة ممكناً من الناحية التقنية. قمنا بتجربة وأرسلوا لي بعض مقاطع الفيديو ووجدت أنها قابلة للتنفيذ».

بحبك يالبنان

شارك نصف عدد عازفي الأوركسترا تقريباً أي 28 شخصاً في العرض، لأسباب تقنية، وفق ما شرح الحاج، موضحاً أنهّم «قدمواً أغنية السيدة فيروز +بحبك يا لبنان+ في محاولة لإدخال البهجة إلى قلوب الناس». وتطلب إعداد العرض نحو خمسة أيام، لم تخل من صعوبات تقنية كون التمرينات حصلت بشكل غير مباشر. وقال الحاج «عمل كل عازف في منزله بشكل مستقل ولم أكن قادراً على توجيه ملاحظات بشكل فوري، فكنت أنتظر أن يرسلوا لي المقاطع لأشاهدها وإذا وجدت أي خطأ يعيدون الكرة».

وعن اختياره أغنية «بحبك يا لبنان»، أجاب الحاج «اخترت هذه الأغنية بالتحديد لأن فيروز هي رمز للبنان، إضافة إلى الأخوين رحباني، وكوننا نعاني حالياً من أزمة، أردت أن أوجه رسالة مفادها أننا نحب لبنان رغم الظروف السيئة والمآسي التي نمر بها».

واستناداً إلى الأصداء الجيدة للمبادرة، كشف الحاج «بدأنا نحضر عملاً مماثلاً وسنطلقه بعد نحو 12 يوماً».