علمت «الوطن» أن وزارة الاستثمار بصدد تقييم أداء هوية «استثمر في السعودية» عالميا من خلال قياس متسوى الوعي والإدراك لدى الشريحة المستهدفة بالمبادرة التي أُطلقت قبل أكثر من عام تقريبا.

وتعتزم الوزارة تفعيل العلاقات العامة لمبادرة «استثمر في السعودية» عن طريق إقامة معارض «استثمر في السعودية»، ويشمل ذلك المشاركة في المعارض المحلية والدولية في الدول المستهدفة في إستراتيجية وزارة لاستثمار من أجل استقطاب المستثمرين وعكس تحسن الصورة الاستثمارية في السعودية وعرض الفرص الاستثمارية.

أهداف المبادرة

تهدف مبادرة «استثمر في السعودية» إلى التأثير إيجابياً في المستثمرين خلال رحلتهم الاستثمارية في المملكة، وبحسب تقرير صادر عن وزارة الاستثمار، حقق المشهد الاستثماري في المملكة في عام 2019 نجاحاً بارزاً، وذلك وفقاً للاهتمام المتزايد من الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي، إذ وقعت الهيئة العامة للاستثمار خلال العام أكثر من 150 اتفاقية، كما أن عدد التراخيص الصادرة للاستثمار الأجنبي حقق زيادة بنسبة

54 % في عام 2019 مقارنةً مع عام 2018. كما نجحت البيئة الاستثمارية في المملكة من جذب استثمارات دولية وعالمية من مختلف دول العالم مثل الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ومصر وفرنسا والصين وغيرها من الدول الأخرى، ويأتي هذا نتيجة لما تتميز به المملكة من فرص استثمارية ذات قيمة عالية في القطاعات التقليدية والناشئة، ولما يتميز به السوق السعودي من بيئة استثمارية جاذبة، إذ أنجزت المملكة ما نسبته 54 % من أكثر من 400 إصلاح اقتصادي.

علامة وطنية

أطلقت وزارة الاستثمار مبادرة «استثمر في السعودية» كجزءٍ أساسي من برنامج التحوّل الوطني لتكون علامةً وطنيةً تروّج للاستثمار.

وتعد مبادرة «استثمر في السعودية» منصة للتواصل تخدم جميع الهيئات الحكومية من حيث الترويج للمملكة كوجهة للاستثمار والتي ستساهم في تحقيق رؤية 2030، كما تعمل المبادرة على تعريف العالم بالفرص الاستثمارية الكبيرة المتوفرة في السعودية، وتعزيز سمعة بيئة الاستثمار فيها، إذ إن اقتصاد المملكة اليوم يزدهر والبلاد تنتعش ويتوفر أمامنا بحر من الإمكانات غير المستغلّة التي يستطيع المستثمرون المحليون والأجانب اكتشافها.

الناتج المحلي والقوى العاملة

782 مليار دولار

إجمالي الناتج المحلي

%50 تقريباً

نسبة الشباب تحت سن 25

6.08 ملايين

القوى السعودية العاملة

23.570 دولارا

إجمالي الناتج المحلي للفرد