قال المدير العام لمركز الاتصال والإعلام الجديد بوزارة الخارجية أحمد الطويان: إنه إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد تم إطلاق منصة عودة المواطنين السعوديين الراغبين بالعودة من الخارج، الأحد 5 من أبريل الجاري، حيث جرى استقبال الطلبات والاستفسارات من المواطنين المتواجدين في الخارج بسلاسة.

أشار إلى أن عودة المواطنين السعوديين من الخارج تمر بـ8 خطوات تشترك في تنفيذها بعثات المملكة حول العالم، بالإضافة إلى هيئة الطيران المدني ووزارتي السياحة والصحة.

خطوات العودة

أوضح أن أولى هذه الخطوات: تقديم الطلب واستلام رسالة تأكيد إلكترونية من خلال المنصة، ثم تحديد الموعد المبدئي للسفر، ثم التوجه للمطار للسفر، ومن ثم الوصول إلى المملكة وإجراء الفحوصات الأولية بعد ذلك التوجه عبر وسائل نقل مخصصة إلى دور الضيافة التي هيئتها وزارة السياحة وجهزتها وزارة الصحة بالمعايير الصحية، حيث سيمكث المواطنون 14 يوما بعدها يغادرون بعد انتهاء المدة المقررة إلى مقر سكن المواطن.

قال: "إن رحلات العودة ستكون لمدن الوصول الثلاث (الرياض وجدة والدمام)، وقد يكون المواطن من سكان مدينة غير التي سيصل لها ويتطلب ذلك نقله بعد انتهاء فترة الـ14 يوما التي قررتها وزارة الصحة إلى مدينته أو مقر سكنه"، مبينا أن الأولوية ستكون لكبار السن والحالات الصحية الطارئة ولمن لديهم حالات استثنائية تتعلق بالقدرات الصحية أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو من لديهم تذاكر سفر ملغاة. طالب الجميع بأن يكون تواصلهم عبر المنصة، حيث لا يلزم زيارة البعثات الدبلوماسية والسفارات والقنصليات لذلك.

الوصول

بشأن الإجراءات في حال عدم قدرة بعض المواطنين في الخارج من الوصول لتطبيق "أبشر" أو فقده لجوازه، أوضح الطويان

أنالمواطن الذي يفقد جوازه يتم إصدار تذكرة مرور ثم الاتصال بمركز "آمر" ليتم تزويده برقم التذكرة التي تصدر له عبر سفارة المملكة أو القنصلية العامة في البلد المضيف، مشيرا إلى أن ما يخص أبشر يوجد نموذج إلكتروني تتم تعبئته وبعد ذلك تزويد مركز "آمر" بما يتم أو النموذج بعد انتهائه.

أكد الطويان أن المواطنين الموجودين بالخارج من انتهت فترة زيارته على بداية هذه الجائحة أو انقطعت بهم السبل؛ تتولى بعثات المملكة تقديم المساعدة لهم ولهم الأولوية.