ألزم الدليل الإرشادي الجديد للمتاجر الإلكترونية وفقاً لنظام التجارة الإلكترونية 2019 المتاجر بحفظ البيانات الشخصية والاتصالات الإلكترونية للمتعاملين بالتجارة الإلكترونية من خلال خمسة اشتراطات أساسية أولها، عدم جواز احتفاظ موفر الخدمة ببيانات المستهلك الشخصية أو اتصالاته الإلكترونية إلا في المدة التي تقتضيها طبيعة التعامل بالتجارة الإلكترونية.

حماية البيانات

أكد الدليل أنه يجب على موفر الخدمة اتخاذ الوسائل اللازمة لحماية البيانات الشخصية والاتصالات الإلكترونية والحفاظ على خصوصيتها خلال مدة احتفاظه بها. بين الدليل في الاشتراط الثالث أنه في حال تعرض بيانات المستهلك الشخصية للاختراق فيجب على موفر الخدمة إشعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمستهلك خلال يوم واحد من تاريخ علمه بذلك، ويوضح في الإشعار نطاق الاختراق وآثاره والتدابير المتخذة لمعالجته، ثم يقدم تقريراً تحليلياً يبين فيه الأسباب الرئيسية لهذا الاختراق ولا يترتب على الإشعار إعفاء موفر الخدمة من مسؤولياته تجاه المستهلك.

موافقة المستهلك

أكد الاشتراط الرابع مسؤولية موفر الخدمة عن حماية البيانات الشخصية التي تكون في عهدته أو تحت سيطرة الجهات التي يتعامل معها أو مع وكلائها. فيما بين الدليل في الاشتراط الخامس عدم جواز استعمال بيانات المستهلك لأغراض غير مصرح لها أو مسموح بها أو الإفصاح عنها لجهة أخرى بمقابل أو دون مقابل إلا بموافقة المستهلك.

نمو التجارة الإلكترونية

كشفت وزارة التجارة أن المملكة تعد من أعلى 10 دول نموا في مجال التجارة الإلكترونية في العالم بنسبة 32%، مبينة أن التجارة الإلكترونية نمت في المملكة بشكل ملحوظ، مؤخرا، حيث يتوفر في السوق السعودي أكثر من 80 مليار ريال في مجال الخدمات والمنتجات و45 ألف متجر ومنصة للتجارة الإلكترونية. كما ارتفعت قيمة المبيعات عبر الإنترنت 1.79 مليار ريال خلال مارس 2020.

الأحكام والشروط

حسب النظام، فإنه عند إبراء العقد بين المتجر الإلكتروني والمستهلك يجب إيضاح كافة الأحكام والشروط بطريقة سهلة وواضحة ويلتزم موفر الخدمة بتقديم بيان للمستهلك يشتمل على: الإجراءات الواجب اتخاذها لإبرام العقد، والبيانات المتعلقة بموفر الخدمة، والخصائص الأساسية للمنتجات أو الخدمات محل العقد، وإجمالي السعر شاملاً جميع الرسوم أو الضرائب أو المبالغ الإضافية المتعلقة بالتسليم إن وجدت، وترتيبات الدفع والتسليم والتنفيذ، وبيانات الضمان إن وجدت.

اشتراطات الدليل

1-عدم احتفاظ موفر الخدمة ببيانات المستهلك الشخصية أو اتصالاته الإلكترونية 2-على موفر الخدمة اتخاذ الوسائل اللازمة لحماية البيانات الشخصية والاتصالات 3- إذا تعرضت البيانات للاختراق فعلى موفر الخدمة إشعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمستهلك 4-مسؤولية موفر الخدمة عن حماية البيانات التي تكون تحت سيطرة الجهات التي يتعامل معها أو مع وكلائها. 5-عدم استعمال بيانات المستهلك لأغراض غير مصرح لها لجهة أخرى بمقابل أو دون مقابل