علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها «وقاية» وضع 12 دولة يجب الإفصاح عنها أثناء القدوم للسعودية وهي: الصين والعراق وإيطاليا وماليزيا وإيران واليابان وأفغانستان ولبنان وكوريا الجنوبية وسنغافورة والهند وباكستان، على أن تكون هذه الزيارة خلال الأسبوعين الماضيين قبل السفر إلى السعودية.

يشمل هذا الإفصاح سواء كان السفر عبارة عن زيارة أو انتظار في المطار أو المرور الجوي، إضافة إلى أنه يجب الإفصاح هل كان هناك اتصال مباشر بشخص تمت إصابته بفيروس كورونا «كوفيد- 19» مع تحديد هذه الدولة وكتابتها سواء كانت موجودة أو لم تتم كتابتها في القائمة.

أضاف المصدر أن هذا النموذج يُسلم لكل راكب على حدة وتتم تعبئته بشكل مباشر مع تسليمه إلى موظف الجوازات ويتم التأكد من إكمال المعلومات ولا يتم السماح بالدخول إلا بعد إكمال كافة البيانات التوقيع على صحتها.

وفي حال كان في النماذج معلومات حول المتواجد في المناطق المحددة أو تمت مخالطة حالات إيجابية، فإنه يتم التحويل بشكل مباشر إلى مركز المراقبة الصحية وهي الجهة التي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة من فحوصات طبية ومخبرية وذلك من أجل التأكد والحفاظ على سلامة الجميع.