فيما أكد نائب المحافظ لخدمات منشآت في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس ريان الفايز، عن عمل مشترك مع هيئة الاتصالات لتسريع تسجيل تطبيقات التوصيل ودعمها لتخطي التحديات التي تواجهها للتمكن من تغطية الطلب، كشفت الهيئة عن ارتفاع نسبة المناديب السعوديين في تطبيقات توصيل الطلبات 286% بعد إطلاق مبادرتها الجديدة بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

حزم جديدة

خلال ندوة افتراضية عن بعد بعنوان: «التجارة الإلكترونية والتطبيقات في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة»، أعلن الفايز أن هيئة الاتصالات تدرس حالياً توسعة نطاق طموح التجارة الإلكترونية وإطلاق حزم دعم وتحفيز عدد أكبر من المنشآت لتخفيف الضرر الناتج عن أزمة كورونا، بينما أكد أن 84% من الأنشطة المسجلة حالياً بإمكانها الاستفادة من التجارة الإلكترونية.

أوضح أن «منشآت» تقدم حالياً برنامج تحويل المنشآت المتوسطة للتجارة الإلكترونية وهو برنامج مخصص لدعم تحولها للتجارة الإلكترونية، وتخفيف الضرر الناتج عن أزمة كورونا من خلال مساعدتهم على إعداد خطة نمو خاصة بالتجارة الإلكترونية، ومتابعة تطويرها عبر ورش عمل تفاعلية وجلسات استشارية شخصية مع متخصصين في مجال تطوير المشاريع التقنية والتجارة الإلكترونية.

تسهيل مزاولة الأعمال

بين الفايز أن دور «منشآت» يكمن في تبسيط وتسريع التحول للتجارة الإلكترونية والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتبسيط وتسهيل مزاولة الأعمال فيه، ورفع جاذبيته ومساهمته في الناتج المحلي. وأشار إلى أن مركز دعم المنشآت قدم برنامجا لتدريب قيادات التجارة الإلكترونية بوادي السيليكون واستفاد منه 20 قياديا، تعرفوا من خلاله على أحدث التقنيات والممارسات والتوجهات العالمية في مجال التجارة الإلكترونية.

المرتبة 10 عالميا

أبان مدير عام التخطيط والتطوير المكلف بالخدمات البريدية واللوجستية في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس نايف ششة أن المملكة تحتل المرتبة العاشرة عالمياً والرابعة ضمن دول مجموعة العشرين في معدل سرعة الإنترنت، لافتاً إلى أن زيادة النطاقات الترددية المتوفرة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة جاءت بنسبة تصل إلى 165%.

أضاف: «بلغ حجم الاستثمارات في البنية التحتية ما يقارب 15 مليار ريال، وذلك لضمان جودة الخدمة وهو ما ينعكس إيجاباً على برامج ريادة الأعمال وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

التطبيقات المسجلة

كشف ششة عن زيادة عدد التطبيقات المسجلة لدى الهيئة، حيث قامت بتسجيل 26 تطبيقا حتى الآن، وتعمل الهيئة حالياً مع منشآت على تأهيل بقية تطبيقات التوصيل.

وأعلن ششة ارتفاع نسبة المناديب السعوديين في تطبيقات توصيل الطلبات 286 % بعد أن عملت الهيئة على مبادرتها الجديدة بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لدعم السعوديين العاملين في خدمات توصيل الطلبات.