أشار المختص بالأمراض المعدية واللقاحات الطبية الدكتور عبدالعزيز العوفي، إلى 8 أنواع من الفيروسات التاجية تنتقل من الحيوانات للإنسان: SARS-CoV-1 وSADS-CoV وMERS-CoV وHCoV-229E وHCoV-NL63 و HCoV-OC43 و HCoV-HKU، وأخيرا SARS-CoV-2. موضحا أن الفيروسات التاجية «كورونا فيروس» هي عائلة كبيرة من الفيروسات ذات الحمض النووي الريبي، وكذلك تعرف بأنها حيوانية المنشأ.

يصيب هذا النوع من الفيروسات الإنسان، وكذلك كثير من أنواع الحيوانات مثل الطيور والزواحف والقطط والكلاب والخنازير والقرود والخفافيش.

الحيوانات البرية

يقول العوفي لـ«الوطن»: في نهاية 2019، ظهر بمدينة ووهان الصينية نوع جديد من الفيروسات اسمه «فيروس كورونا» المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع الثاني «SARS-CoV-2»، وأثبت أن مصدر هذا الفيروس هو حيوان من سوق الأسماك والحيوانات البرية بالمدينة، إذ نشر في عدة مجلات علمية محكمة حول التركيب الجيني لهذا الفيروس، ومقارنته بالفيروسات التاجية السابقة، اتضح أن الفيروس قد نشأ على الأرجح في الخفافيش «عائل وسيط أولي طبيعي»، ثم انتقل إلى آكل النمل الحرشفي «عائل وسيط ثانٍ وخازن»، ثم انتقل إلى الإنسان. إذ إن بعض الصينين يعتقدون أن لحم آكل النمل الحرشفي يساعد في تخفيف مرض الروماتيزم، وكذلك دم هذا الحيوان يعزز الدورة الدموية ويزيل الجلطات الدموية.

وأضاف العوفي، فيروس «SARS-CoV-2» انتقل من آكل النمل الحرشفي إلى شخص صيني، وانتشر الفيروس بسرعة مخيفة، محدثا كارثة في ووهان الصينية، بعد ذلك انتقل الفيروس من الصين إلى كثير من أنحاء العالم محدثا جائحة عالمية. حتى تاريخ 2 مايو 2020، هنالك أكثر من 3357550 إصابة بـ«COVID-19»، وكذلك توفي من هذا الفيروس حوالي أكثر من 250 ألف شخص خلال فترة حوالي 4 أشهر.

انتقال الفيروس من الإنسان للحيوان

أبان العوفي بأنه تم تأكيد انتقال «ARS-CoV-2» في الأيام الأخيرة من المصابين الى الحيوانات مثل حالة النمر في إحدى حدائق الحيوانات بأمريكا، وكثير من حالات القطط في أكثر من دولة، وحالتين للكلاب بأمريكا، والنمس في الصين. وكذلك انتقل الفيروس إلى الحيوانات خلال الفيروسات العالقة بالرذاذ «خلال عطس الإنسان المصاب»، وربما تنتقل خلال الأسطح الملوثة بالفيروس. السؤال هنا: هل ينتشر هذا الفيروس بين كثير من الحيوانات خارج الصين، ويصبح هذا الفيروس مستوطنا دولا عدة، ثم يصعب السيطرة عليه مستقبلا؟. علما بأن وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبالتفاهم مع وزارة الصحة السعودية، تمنع احترازا وجود الحيوانات الأليفة مع المصاب خلال الحجر. السؤال الآخر: ماذا لو انتقل الفيروس من البشر إلى القوارض في أماكن التجمعات السكانية، ماذا سيحدث؟.

طرق انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان

- مصافحة بائعي الحيوانات أو أخذ الحيوانات باليد ثم لمس الوجه أو الفم

- ملامسة الأطفال للحيوان المصاب من باب الفضول

- ملامسة الحيوان للأسطح، ثم انتقال العدوى إلى الإنسان عن طريقها

- طبخ هذه الحيوانات بطريقة غير صحية وتناولها