بينما استحوذ المستخدمون على خمسة تطبيقات فيديو للتواصل المباشر وللاجتماعات، حقق تطبيق ZOOM المركز الأول في عدد الاستخدام اليومي له بواقع 200 مليون حساب نشط يومياً.

الاستخدام اليومي

بين الخبير التقني فيصل بلو أن تطبيق zoom يأخذ غالبية الاستخدام اليومي العالمي بنحو 200 مليون حساب نشط يوميا، وأما تطبيق CISCO Webex Meetings فيستخدمه نحو 130 مليون مستخدم نشط يوميا، ويأتي في المرتبة الثالثة Google Meet الذي يستخدمه نحو 100 مليون مستخدم، ويحل رابعاً Microsoft Teams حيث يستخدمه نحو 75 مليون مستخدم نشط يوميا، أما خامساً فـSkype الذي يستخدمه قرابة 40 مليون مستخدم نشط يوميا.

تحديث التطبيقات

أكد أن العديد من تطبيقات الفيديو كانت متواجدة أمام المستخدمين سابقا، إلا أنها فُعلت وأصبح عليها إقبال واسع في الفترة الراهنة، بينما استغلت Google الوضع وقامت بتحديث تطبيقها في محاولة لزيادة السيطرة على سوق تطبيقات الفيديو.

مميزات متقاربة

لفت إلى أن جميع برامج التطبيقات تحتوي على نفس المميزات تقريباً، من ناحية مكالمات الفيديو الأساسية من فيديو وصوت يعملان بشكل سلس، وجيد للتواصل بين عدة أطراف مشتركة من مشاركة الشاشة والملفات والروابط وغيرها.

حجم الانتشار

أشار إلى أن الفرق بين تلك البرامج والتطبيقات يكون في حجم الانتشار، مبيناً أن تطبيق ZOOM يتمتع بسهولة واجهة التطبيق وتجعله الأفضل في الناحية التعليمية في المحاضرات والدورات التدريبية وغيرها. أما CISCO Webex Meetings فيمكن اعتباره التطبيق الاكثر قوة وأماناً للشركات خصوصاً المرتبطة مع حلول أخرى مع شركة سيسكو.

فيما أوضح أن تطبيقات: Microsoft Teams و Google Meet تتميز بارتباطها مع حلول Google ومايكروسوفت وهذا يساعد على إعطاء خيارات أكثر في مجال الأعمال والمهتمين. مضيفاً: "يأتي أخيراً skype وهو من الخيارات غير المحببة لدى الأفراد لعدم توفر واجهة جذابة وسلسة للمستخدم العادي لكنها خيار مناسب وجيد للأعمال".

تطبيقات فيديو:

CISCO Webex Meetings

يمكنك من جدولة الاجتماعات وبدئها والانضمام إليها من سطح المكتب أو مباشرة من Microsoft Outlook

Skype

يمكن استخدامه لإرسال الرسائل وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو مع مجموعات تصل إلى 50 شخصا

Microsoft Teams

يجمع من 10 إلى 10000 شخص في مكان واحد، بغض النظر عن عدد الأماكن التي يتواجدون فيها

ezTalks

يتيح لك التواصل مع 100 شخص في نفس الوقت مع إتاحة الكثير من الأدوات لتسهيل التعاون بينهم، ويمكنك من خلاله إجراء محادثات نصية فردية مع شخص واحد وكذلك جماعية مع المشاركين في الاجتماع

ClickMeeting Webinars

يمكنك من التواصل مع 25 شخصا في نفس الوقت، مع إلقاء عروض تقديمية إلى ما يصل إلى 5000 شخص، وبث ما يصل إلى 7 قنوات صوت وصورة مباشرة

ZOOM Cloud Meetings

يتيح لك دعوة ما يصل إلى 100 شخص للانضمام إليك عبر الفيديو، وتقديم ميزة سبورة الشرح التفاعلية، وتسجيل الاجتماعات وحفظها على جهازك

GoToWebinar

يتيح لك إدارة وجدولة الاجتماعات والمؤتمرات عبر الإنترنت بسهولة، ويسمح لك بالتواصل مع 100 شخص في نفس الوقت.

Easy Webinar

يساعدك في إنشاء ندوات ومؤتمرات عبر الإنترنت مباشرة في أقل من 60 ثانية باستخدام تقنية البث المباشر عالية الدقة.