أكدت نتائج دراسة أجراها الأكاديمي بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود فيصل العنزي، حول واقع استخدام الرموز التعبيرية في البيئة الإعلامية الرقمية، أن جميع المنصات ستقوم بتوحيد تصاميم وأشكال الرموز التعبيرية، لما لذلك من فائدة في تقليل أخطاء الفهم والاستيعاب التي قد يواجهها المستخدمون.

سن القوانين

أضاف أن استخدام الرموز التعبيرية سيزداد مستقبلا؛ نظرا لأن المنصات الإعلامية الرقمية تتجدد وتتطور يوما بعض يوم، موضحا أن الجهات السيادية والقانونية ستبدأ بسن القوانين التي تشرح وتفسر طريقة استخدام الرموز التعبيرية خاصة فيما يتعلق بإثبات الجرم، كون الواقع الافتراضي الذي نعيشه اليوم يحتم عليهم ذلك.

اختزال المشاعر

أوضح العنزي أن استخدام الرموز التعبيرية في المحادثات أصبح أمر شائعا لدى الكثير من المستخدمين، نظرا لما تقدمه هذه الرموز من مزايا اتصالية مختلفة، إضافة إلى توفرها بأشكال وتصاميم متنوعة، مما ساهم في أن تكون عنصرا فاعلا في إكمال المعنى الناقص أو الذي لا تستطيع اللغة المكتوبة التعبير عنه، فمستخدمو هذه الرموز يمكنهم اختزال الكثير من العواطف ومشاعر الحب والغضب والجوع برمز تعبيري واحد يتيح نقل هذه المشاعر ببساطة وسرعة إلى المستخدم الآخر.

مما يجعل هذه الرموز قادرة على أن تعكس مشاعر المستخدمين مهما كان نوع المحادثة التي تدور بينهم سواء أكانت محادثة رسمية أو غير رسمية، ففي المنصة الاجتماعية فيس بوك -على سبيل المثال - يتم يومياً إرسال أكثر 900 مليون رمز تعبيري دون وجود أي نص في الرسالة مما يؤكد على الدور الاتصالي الهام التي تقوم به هذه الرموز باعتبارها أحد أشكال الاتصال غير اللفظي.

تواصل غير لفظي

أبان أخصائي علم النفس السيبراني يوسف السلمي أن الرموز والملصقات في الفضاء السيبراني تعبر عن مشاعرنا وعواطفنا وحالتنا المزاجية الراهنة، فأصبحت لغة الرموز التعبيرية لغة متعارف عليها وسهلة الاستخدام وكسرت حاجز الثقافة واللغة بين البشر، وأصبحت من صور التواصل غير اللفظي في العالم الافتراضي الذي يقابل لغة الجسد في تواصلنا في عالمنا الواقعي.

وتابع: بلا شك أن كثرة استخدامها له تأثيرات سلبية تتمثل في افتقار الحصيلة اللغوية لدى الصغار وعدم ممارسة الكتابة مما يؤثر على هذه المهارات التواصلية والأكاديمية من جانب، وكذلك اختلاف الثقافات في استخدام بعض الرموز، مما يوقع أحد الأطراف في حرج أو فهم خاطئ.

مميزات الرموز:

- سهولة الاستخدام

- جمالية التصميم

- يعبر عن الانفعالات والمشاعر بسرعة

- السرعة في التواصل