بينما تراجعت أسعار الإيجار بقطاعات السكن والتجزئة والمكاتب في الرياض وجدة خلال الربع الأول 2020 ، توقع تقرير صادر عن شركة JLL الأمريكية أن يتركز طلب الشركات الفترة المقبلة على المساحات الأصغر المجهزة والمشتركة بقطاع المكاتب.

قطاع المكاتب

رجح التقرير الصادر عن الشركة الأمريكية للخدمات العقارية التجارية أن يتركز طلب الشركات على المساحات الأصغر المجهزة والمشتركة بقطاع المكاتب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يستمر التباطؤ في أداء سوق السياحة والضيافة خلال عام 2020 . وأوضح، أن تسليم الوحدات السكنية لا يزال في كل من مدينتي الرياض وجدة مستمراً، وتواصل الحكومة سعيها نحو زيادة نسبة تملك المواطنين للمنازل في المملكة إلى 60% بحلول عام 2020 و70% بحلول عام 2030.

برنامج سكني

أشار إلى أنه من المنتظر على المدى القصير إلى المتوسط، أن يبقى الطلب مدعوماً ببرنامج سكني ومختلف منتجات الرهن العقاري التي تم إطلاقها على مدار العامين الماضيين. ولفت التقرير إلى أن متوسط أسعار الإيجارات بالوحدات السكنية قد تراجع بمدينة الرياض بنسبة 2%، كما انخفض متوسط أسعار البيع بنحو 6% على أساس سنوي، بينما انخفض متوسط أسعار إيجارات الوحدات السكنية بمدينة جدة بنحو 5%، فيما تراجع متوسط أسعار البيع بنحو 7%، مضيفاً أنه تم تسليم 7500 وحدة خلال الربع الأول من العام الجاري بمدينة الرياض مقارنة بــ 1800 وحدة في جدة خلال الفترة ذاتها. أما بالنسبة لقطاع المكاتب فقد تراجعت أسعار الإيجارات الرئيسية عبر مختلف فئات المساحة بمدينة الرياض بنسبة 1%، أما في جدة فتراجعت بنسبة 5% خلال الربع الأول من عام 2020.

العمل عن بعد

أضاف التقرير أن الانخفاض في أسعار النفط بالتزامن مع التحولات في بيئة العمل (الانتقال إلى ممارسات العمل عن بعد) قد أدى إلى تراجع الطلب على المكاتب. ورجح التقرير أن يتركز طلب الشركات على المساحات الأصغر المجهزة والمشتركة التي يمكن الحصول عليها بالحد الأدنى من متطلبات رأس المال على المدى القصير إلى المتوسط.

قطاع الفنادق

بالنسبة لقطاع الفنادق أشار تقرير JLL إلى أن القطاع تأثر بالمملكة سلباً نتيجة للقيود المفروضة على السفر كما هي الحال في الأسواق العالمية الأخرى. وتابع التقرير أن الفنادق سجلت معدلات الإشغال في مدينة جدة في الفترة من بداية عام 2020 حتى شهر فبراير بنسبة 58% في حين سجل متوسط أسعار الغرف اليومية وإيرادات الغرف المتاحة 577 ريالا و334 ريالا على الترتيب.

مراكز التسوق

أوضح التقرير أن قطاع التجزئة حقق تحسناً في الأداء خلال العام الماضي، لا سيما في مراكز التسوق ذات الجودة الأفضل التي تضم منافذ ترفيهية مختلفة، إلا أن الإيجارات تعرضت لبعض الضغوط في الربع الأول من عام 2020. ورجح التقرير أنه من الممكن أن نشهد فترة طويلة من انخفاض إقبال المستهلكين على النزول للتسوق من منافذ التجزئة بدافع المخاوف الصحية، على المدى القصير إلى المتوسط، واعتماداً على الرفع التدريجي لقيود منع الخروج وتقييد الحركة، ويشمل هذا التأثير أيضاً محدودية الإقبال على التواصل الاجتماعي في الأماكن العامة مما قد يؤثر على قطاعات المأكولات والمشروبات والترفيه.

متوسط أسعار الإيجارات بالوحدات السكنية

%2 نسبة التراجع بمدينة الرياض

%6 انخفاض متوسط أسعار البيع على أساس سنوي

%5 انخفاض متوسط الأسعار بجدة

%7 تراجع متوسط أسعار البيع

%1 تراجع أسعار الإيجارات لقطاع المكاتب بمدينة الرياض

%5 في جدة خلال الربع الأول من 2020