انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الجملة (معدل التضخم) بالمملكة بنسبة 1.8% مقارنة مع الشهر السابق؛ متأثراً بشكل رئيسي بانخفاض أسعار السلع الأخرى بنسبة 6.1%، والتي تأثرت بدورها بانخفاض أسعار المنتجات النفطية المكررة بنحو 11.9%.

تحركات أسعار السلع

يعكس مؤشر أسعار الجملة وفق الهيئة العامة للإحصاء تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بندا، تُجمع أسعارها بشكل شهري من ثلاث مدن رئيسية هي: الرياض – جدة – الدمام من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، وتم تحديد سنة 2014 كسنة أساس.

موجة تراجعات

على أساس سنوي، واصل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة ارتفاعه بنهاية أبريل 2020، ليظل في النطاق الإيجابي للشهر الـ14 على التوالي. وسجل، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاعاً بنحو 0.6% على أساس سنوي، وهو أدنى معدل صعود منذ مارس 2019؛ عندما تحول للنطاق الإيجابي حينها بعد موجة تراجعات وصعوده بنحو 0.1% مقارنة مع انخفاض بلغ 0.4% في الشهر السابق له على أساس سنوي.

أسعار الآلات المستعملة

جاءت الزيادة في مؤشر أسعار الجملة بالمملكة خلال الشهر الماضي؛ من ارتفاع أسعار الآلات المستعملة في الأغراض العامة بنسبة 13.3%، ومنتجات الزراعة 10.8%، وأسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنحو 30.3%؛ نظراً لوزنها في المؤشر.

المنتجات النفطية

أشار التقرير، إلى أن انخفاض وتيرة معدل التضخم بأسعار الجملة في السعودية خلال الشهر الماضي جاء نتيجة انخفاض أسعار المنتجات النفطية المكررة بنحو 11.9%، وكان لها الأثر الأكبر في تراجع تضخم أسعار الجملة. وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار الجملة بنسبة 1.8% مقارنة مع الشهر السابق؛ متأثرا بشكل رئيسي بانخفاض أسعار السلع الأخرى بنسبة 6.1%، والتي تأثرت بدورها بانخفاض أسعار المنتجات النفطية المكررة بنحو 11.9%.

الرقم القياسي العام لأسعار الجملة

على أساس شهري

1.8 % انخفاضا مقارنة مع الشهر السابق

6.1 % انخفاض أسعار السلع الأخرى

11.9 % انخفاض أسعار المنتجات النفطية المكررة

على أساس سنوي

0.6 % ارتفاعا مقارنة بأبريل 2019

أدنى معدل صعود منذ مارس 2019

13.3 % ارتفاع أسعار الآلات المستعملة في الأغراض العامة

10.8 % ارتفاع منتجات الزراعة

30.3 % ارتفاع أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية