أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد كافة التجهيزات لافتتاح أكثر من 90 ألف مسجد وجامع في مختلف مناطق المملكة تنفيذا للأمر السامي بفتح جميع المساجد يوم الأحد القادم الموافق للثامن من شهر شوال الجاري 1441 - ما عدا الواقعة بمدينة مكة المكرمة - وفق الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي أقرتها الوزارة مؤخرا بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لمنع تفشي فيروس كورونا.

جهود متواصلة

منذ إعلان عودة الصلاة في المساجد والجوامع، تحولت المساجد إلى خلية نحل، وعمل متواصل، وتجهيزات، وفقا للإجراءات الاحترازية. ففي منطقة جازان، تواصل العمل على تجهيز 12 ألف مسجد وجامع، وتنظيف عملية التعقيم والتنظيف، عبر فرق تطوعية تعمل بإشراف الفرع، إلى جانب تنفيذ المبادرات، التي تم الاتفاق عليها مع بعض الجهات الحكومية بالمنطقة.

وفي المنطقة الشرقية، كثفت الأمانة أعمال غسيل وتعقيم مداخل ومخارج وأسوار الجوامع والمساجد والساحات الخارجية المحيطة بها في جميع المحافظات، وذلك لتجهيزها لاستقبال المصلين، وتفعيلا لمبادرة «من أجل بيوت الله» التي أطلقتها الأمانة بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية وفريق «إماطة» التطوعي لضمان صحة وسلامة جميع المصلين.

كذلك أنهى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة نجران استعداداته لفتح الجوامع والمساجد بالمنطقة لاستقبال المصلين، وهيأ الفرع 782 مسجدا وجامعا بالمنطقة لاستقبال المصلين، وسط تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وفي عسير، أنهى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير تجهيز 12364 مسجدا و1972 جامعا لاستقبال المصلين بعد رفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض، مع تطبيق الإجراءات والتدابير المعمول بها للحد من انتشار فيروس كورونا والتصدي له.

محاور تنفيذية

أكد المتحدث الإعلامي لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة جازان محمد كريري لـ»الوطن»، أنه تم العمل على تنظيف وتعقيم كافة المساجد والجوامع، عن طريق عدة محاور، مشيرا إلى أن هناك مؤسسات الصيانة والنظافة من خلال 7 متعهدين يعملون مع الفرع، وتم تنظيف وتعقيم أكثر من 12 ألف مسجد وجامع، عبر عدة مراحل، ومبادرة منسوبي المساجد مع أهالي الحي، بإشراف مباشر من الإدارات المرتبطة بالمحافظات، والتنسيق مع إدارة المشاريع، منعا للتجمع، مؤكدا أن 80 فنيا سعوديا، و12 سيارة، واصلت العمل على تجهيز صيانة الصوتيات والكهرباء في المساجد، بمختلف محافظات ومراكز وقرى المنطقة.